• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

الهواتف الذكية ستكشف الايدز والزهري قريبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 فبراير 2015

أ ف ب

طور مهندسون أميركيون اكسسوارا رخيصا للهواتف الذكية قادرا على كشف الإصابات بمرضي نقص المناعة المكتسبة (الايدز) والزهري (السفلس) بسرعة.

وهذا الجهاز يعيد القيام بكل الوظائف الآلية والبصرية والإلكترونية لنظام التحليل في المختبر، على ما أوضح مبتكروه لمجلة "ساينس ترانسلايشنل ميديسين" الطبية الأميركية.

أما الطاقة الكهربائية المستخدمة فمصدرها بالكامل من الهاتف الذكي.

وقد أجريت مؤخرا اختبارات على هذا الاكسسوار الصغير، الذي بالإمكان وصله بأجهزة الكمبيوتر، من جانب طواقم طبية في رواندا حللوا نقطة دم سحبت من الاصبع لـ96 امرأة تم اختيارهن في إطار برنامج الوقاية من انتقال الايدز من الأم إلى طفلها.

وقال سامويل سيا أستاذ الهندسة الحيوية الطبية في جامعة كولومبيا في نيويورك والمشرف الرئيسي على هذا الاختراع إن "أعمالنا تظهر أن تحليلا كاملا في المختبر يمكن إجراؤه بواسطة اكسسوار للهواتف الذكية".

وأشار إلى أن "الجمع بين تقنية الموائع الدقيقة والتقدم المسجل أخيرا في مجال الإلكترونيات المخصصة للعموم يمكن أن يجعل بعض التشخيصات في المختبر متاحة لكل الناس الذين لديهم إمكانية وصول إلى الهواتف الذكية تقريبا".

وأضاف "هذا الأمر يمكن أن يحوّل طريقة انتشار طواقمنا الطبية في سائر أنحاء العالم".

وهذا الاكسسوار الصغير والخفيف لدرجة أنه يحمل في يد واحدة، يمكن تصنيعه بسعر 34 دولارا، أي أقل بكثير من المعدات الموازية له في المختبر والتي يبلغ متوسط سعر تصنيعها 18 ألفا و450 دولارا، بحسب الباحثين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا