• الاثنين 25 ربيع الآخر 1438هـ - 23 يناير 2017م
  02:04     الدولار يهبط لأدنى مستوى في شهر ونصف بفعل القلق بشأن تصريحات ترامب         02:23     السفير الهندي : رؤية محمد بن زايد المستقبلية تمتاز بالحكمة والاتزان        02:27     حصيلة ضحايا الاحوال الجوية السيئة في الولايات المتحدة ترتفع الى 18 قتيلا     

كيف تسافر وأنت معاق؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 يناير 2015

كيف أسافر وأنا معاق؟ قد يتبادر هذا السؤال إلى ذهن المعاق في المقام الأول، كيف أسافر، وأنا أعاني من هذه الإعاقة التي تجعل تحركاتي صعبة ومتعبة؟ كيف سأتدبر أموري؟ هل سأستمتع؟ كيف سأتخطى العقبات؟ كيف سأتجاوزها؟

دعني أحدثكم عن بعض الأمثلة أولها مثال حي أمامي (عبدالله السعد) مواطن إماراتي، موظف في دائرة النقل في أبوظبي، تعلمت منه (رغم صغر سنه) أن الإعاقة لا تكون في الأبدان أبداً، بل هي - إن أتت - تصيب الأذهان والعقول. تعلمت منه الثقة بالله، والرضا بالقدر، والتمسك والالتزام بالدين، ومقاومة الإعاقة بالالتزام بالواجبات الدينية وعدم تفويت ما فرضه الله علينا.

تعرض للإصابة في حادث سيارة وقد أدى هذا الحادث لإصابة شديدة في الحبل الشوكي في عام 2006، وأصبحت تنقلاته كلها بالكرسي المتحرك.

نشر رحلاته في شبكة الإنترنت في مواقع السياحة والسفر، خاصة موقع زاد المسافر، له رحلة رائعة جال فيها معظم دول أوروبا بريطانيا - سويسرا – فرنسا – ألمانيا – النمسا - هولندا – لوكسمبورج مع مجموعة من الأصدقاء. كما سافر (وحده) في رحلة سياحية إلى تايلاند واكتشف الكثير، وسافر أيضاً إلى سنغافورة وهونج كونج ومصر وسوريا وأثيوبيا وتركيا وجنوب أفريقيا والبوسنة، ناهيك عن السفر إلى دول مجلس التعاون كلها والحمد لله على فضله. فهل تعجز أخي المعاق عن أن تكون مثل عبدالله؟

نموذج آخر لسفر المعاق هو الكاتب المصري حسن قباني صاحب كتاب (حول العالم على كرسي متحرك) حيث وصف الأديب رحلاته إلى الكثير من دول العالم.

يقول المؤلف الأديب (المعاق حركياً): وأنا كأي إنسان كانت لي أحلامي في الترحل.. في رؤية العالم.. ولعل محنة المرض المزمن الذي لازمني منذ صباي كانت أدعى إلى إذكاء هذه الأحلام.. وما أكثر اللحظات التي كنت أثوب فيها إلى رشدي وأهز رأسي يأساً وأنا أجد نفسي عاجزاً عن الانتقال من مقعد إلى مقعد في نفس الغرفة أو من غرفة إلى غرفة في نفس المنزل..

عزيزي المعاق: اسأل، غامر، تسلق، تعلق، تزلج، تسوق، وثق رحلاتك، شاركنا في تجربتك، استمتع فأنت في رحلة، ولا تخجل من شيء، فأنت لا تختلف عن الآخرين.

أبو إليازية

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا