• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ضيف شرف دورة 2016

تجلّيات «العبقرية الإيطالية» في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 أبريل 2016

إيمان محمد (أبوظبي)

تتمحور مشاركة إيطاليا، ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة من 27 أبريل الحالي إلى 3 مايو المقبل، حول تقديم العبقرية الإيطالية في الكتابة والفن والطهي.

وقال السفير الإيطالي لدى الدولة سعادة ليبوريو ستيللينو لـ «الاتحاد»: «سيكون المعرض فرصة لنقدم التجربة الثقافية الإيطالية من أوجهها المتعددة، فإيطاليا تشتهر بتراثها وثقافتها العريقين، إذ تصنف الثالثة في العالم في صناعة النشر بدخل يصل إلى 3 مليارات يورو سنوياً، وتنتج تقريباً 60 ألف عنوان سنوياً، 57% منها عناوين جديدة، ويصل عدد دور النشر فيها إلى 4600 دار نشر».

وكانت السفارة الإيطالية وقعت في مايو الماضي مذكرة تفاهم مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، لتكون ضيف شرف المعرض، وهي اتفاقية تفتح آفاقاً واسعة للتعاون الثقافي بين البلدين، حسب السفير، فقد سبق توقيع عدة اتفاقيات ثقافية بين حكومتي الإمارات وإيطاليا.

وكشف ستيللينو أن المشاركة ستفتتح بحفل موسيقي فريد لفرقة رباعي فينسيا Quartetto di Venezia وقال: «الحفل تحية للمعرض والمنظمين لتشريفنا باختيار بلدنا ضيف شرف، وقد خصصنا معرضا مهما للمخطوطات العربية القديمة الموجودة في المكتبات الإيطالية وخاصة من مكتبة أنجليكا العريقة في روما، في خطوة لتأكيد أن الثقافة توحد الناس وهي مصدر مشترك للمعرفة والاحترام؛ فالتبادل الثقافي بين الأمم يقلل من العدائية والخصومة بينها، ويتيح تبادل الخبرات للحفاظ على كوكبنا الذي نتشارك فيه نفس الأحلام والتطلعات».

يشارك في المعرض 20 كاتباً مرموقا يمثلون أجيالاً مختلفة من الكتاب الذين برعوا في السرد والنقد الأدبي وأدب الأطفال والقصص البوليسية والجريمة وغيرها، ولن تقتصر المشاركة على الجانب الثقافي فقط بل هناك مزج مع الأعمال التجارية التي تتنوع بين الإبداع والثقافة في مجالات التصميم والأزياء والرياضة والطهي والموسيقى والسينما، حيث سيكتشف زوار المعرض عباقرة الكتابة والفن والطهي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا