• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

دراسة تؤكد ظهور مؤشرات التعافي من الركود

انخفاض مبيعات التجزئة في منطقة اليورو خلال ديسمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 فبراير 2013

بروكسل (رويترز) - تراجعت مبيعات متاجر منطقة اليورو بأكبر وتيرة في ثمانية أشهر خلال ديسمبر الماضي. وذكر مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات أن حجم تجارة التجزئة في 17 دولة تتعامل باليورو نزل 0,8% في ديسمبر مقارنة بنوفمبر وهو أكبر انخفاض منذ أبريل.

وتوقع اقتصاديون شاركوا في استطلاع أجرته رويترز انخفاضا 0.5 في المئة فحسب. ومقارنة بنفس الشهر قبل عام انخفضت المبيعات 3.4 في المئة في ديسمبر، إذ فشلت مشتريات الهدايا بمناسبة عيد الميلاد في تعزيز التجارة الكلية.

وعدل المكتب رقم مبيعات التجزئة في نوفمبر انخفاضا لينزل 0,1% بعد أن أفادت بيانات السابقة ارتفاعه 0,1% وهو ما يعني ان مبيعات التجزئة انخفضت في آخر خمسة أشهر صدرت بياناتها. وتبرز بيانات المبيعات الضعيفة تردد الأوروبيين في الإنفاق لمساهمة في تعافي منطقة اليورو. ويعكس تراجع مبيعات المشروبات والمواد الغذائية في منطقة العملة الموحدة حالة الكساد فيها.

مؤشرات التعافي

إلى ذلك، بدأ اقتصاد منطقة اليورو يظهر مؤشرات على التعافي من الركود مع ارتفاع مؤشر اقتصادي رئيسي صدر أمس لأعلى مستوى في عشرة أشهر خلال يناير عقب تحسن قوي في ألمانيا. وقالت مجموعة “ماركت البحثية” ومقرها لندن إن مؤشرها لمديري المشتريات لقطاعي التصنيع والخدمات بمنطقة اليورو ارتفع إلى 48,6 نقطة الشهر الماضي مقارنة مع 47,7 نقطة في ديسمبر.

وبذلك يقترب المؤشر أكثر نحو مستوى 50 نقطة التي تعني بدء النمو الاقتصادي. كما أن الرقم يزيد على القراءة التقديرية المتوقعة من جانب ماركت عند 48,2 نقطة والتي كانت صدرت في وقت سابق من العام الجاري. ويستند المؤشر إلى استطلاع رأي نحو 5 آلاف شركة في أنحاء تكتل العملة الأوروبية الموحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا