• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تتضمن أطروحات عامة لحصص بنوك وشركات

مبادرات حكـومية لاستنهاض البورصة المصرية قبل نهاية العام 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 أبريل 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

تترقب البورصة المصرية، التي حققت أفضل أداء بين بورصات المنطقة خلال الربع الأول، حزمة من الأطروحات الحكومية الأكثر جاذبية بعد توقف دام أكثر من 10 سنوات، منذ آخر طرح حكومي للشركة المصرية للاتصالات عام 2005.

وقال خبراء مال إنه لأول مرة تولي الحكومة المصرية أهمية لسوق المال، كما ورد في بيان للرئاسة مطلع الشهر الماضي، وكما ورد في خطة البنك المركزي الذي أعلن نيته طرح حصص لبنوك حكومية لأول مرة في البورصة بهدف ضرب «عصفورين بحجر»، بحسب وصف محمد الحسيني، خبير أسواق المال لدى شركة المال كابيتال، حيث تستهدف الحكومة من خطتها لطرح شركات وبنوك حكومية في سوق المال إلى استقطاب استثمارات أجنبية لعلاج أزمة نقص الدولار، وفي ذات الوقت ضخ دماء جديدة في البورصة، مما يرفع من جاذبيتها أمام المستثمر، ويضعها ضمن الأسواق الناشئة الأكثر جاذبية.

وتعتبر البورصة المصرية التي ارتفعت خلال الربع الأول بنسبة 7%، أول بورصة عربية تنضم إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة قبل نحو 12 عاماً، بعدها انضمت أسواق المغرب ودبي وأبوظبي وقطر.

خصخصة جزئية

وتعتزم الحكومة المصرية رفع رأسمال بنك القاهرة، أحد أكبر ثلاثة بنوك مملوكة للحكومة، بنسبة 20%، وكذلك طرح حصة مماثلة بنسبة 20% من حصتها البالغة 50%، ونفس النسبة من حصة الشريك الكويتي في البنك العربي الإفريقي، على أن يتم ذلك من خلال الاكتتاب العام والإدراج في البورصة، فضلاً عن بيع المصرف المتحد المملوك بالكامل للحكومة لمستثمر استراتيجي، وفقاً لتصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا