السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق «مواصفة عربية» للخدمات الحكومية

12 فبراير 2014 02:05
دبي (الاتحاد)- أطلقت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، خلال مؤتمر صحفي عقد أمس على هامش القمة الحكومية، “المواصفة القياسية العربية للخدمة الحكومية المتميزة”، وذلك بحضور الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وحسن القاسم، سكرتير الجهاز العربي للاعتماد، رئيس مركز المواصفات بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين. وقال الدكتور راشد بن فهد وزير البيئة والمياه: “أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، ‘’برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة’’، بهدف الوصول إلى أفضل مستويات خدمة المتعاملين وتوفير الخدمات الحكومية الاتحادية في شتى أرجاء الدولة بنفس الجودة”. تسهيل الإجراءات وأكد أن البرنامج يهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات الحكومية وتعدد قنواتها وسرعة إنجازها، بما يضمن تجربة مريحة لجميع المتعاملين مع الجهات الحكومية، وتسهيل الإجراءات وتحقيق التميز في إنجاز المعاملات، كما تم تصنيف مراكز تقديم الخدمات الحكومية، ومنحها عدداً من النجوم “من نجمتين إلى 7 نجوم”، وذلك حسب تطبيق المراكز لمعايير البرنامج الرامي لوصول الجهات الحكومية إلى مستوى 7 نجوم في تقديم الخدمات الحكومية المميزة.? وأبان أن البرنامج يتضمن ميثاقاً لخدمة المتعاملين، ودليلاً لتطوير الخدمة الحكومية، وتصنيف مراكز خدمة المتعاملين، ما يجعله برنامجاً خدمياً متكامل العناصر بامتياز للارتقاء بجودة الخدمات الحكومية، واستكمالاً للنجاحات التي حققها البرنامج، قامت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس باعتماد البرنامج كمواصفة قياسية إماراتية حسب متطلبات اعتماد المواصفات القياسية، وتم إطلاق المواصفة “برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة” في القمة الحكومية الأولى في العام الماضي، لتشكل إنجازاً مشتركاً للهيئات الاتحادية للدولة. وأكد أن تبني المواصفة كمواصفة قياسية عربية، يتيح للدول العربية الشقيقة الاستفادة منها في تطوير الخدمات الحكومية، بما يساهم في رفع مستوى رضا المتعاملين وتحقيق السعادة للمجتمع. معايير الجودة وقال حسن قاسم، سكرتير الجهاز العربي للاعتماد، أن دولة الإمارات بفضل الرؤية الحكيمة والقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، بلغت موقعاً متميزاً بين الدول في مختلف المجالات، بالتزامها بتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية والممارسات الدولية، إيمانا من قيادة الإمارات أن تطوير العمل الحكومي هو الأمر الأكثر أهمية لخدمة المتعاملين. وأضاف: تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يحتم على الحكومات مواكبتها لتقديم أفضل الخدمات في عصر بات كل شيء فيه يتجه نحو التعامل الرقمي والإلكتروني، حيث إن دولة الإمارات العربية المتحدة تحرص دوماً على التفاعل مع شقيقاتها من الدول العربية في مختلف المجالات وتساهم بشكل إيجابي في تطوير العمل العربي المشترك في مختلف المجالات. وذكر أن الدليل يتضمن قواعد وإرشادات وخصائص الأنشطة الحكومية ونتائجها التي تحقق الدرجة المثلى من الخدمات الحكومية المتميزة التي تهدف إلى إسعاد المجتمع وتنميته المستدامة. 3 أجزاء و4 محاور تضم “المواصفة القياسية الإماراتية للخدمة الحكومية المتميزة” 3 أجزاء هي: ميثاق خدمة المتعاملين، ومعايير خدمة المتعاملين، وتصنيف مراكز خدمة المتعاملين، فيما يتمحور ميثاق خدمة المتعاملين حول 4 محاور تتضمن غاية الجهة الحكومية وأهدافها، وتحديد مستوى الخدمة التي يمكن للمتعاملين أن يتوقّعوها من الجهة الحكومية من حيث التميز في تقديم الخدمة ومدى مهنية الموظفين والأسلوب الذي يعتمدونه في تلبية طلبات المتعاملين ومقدرتهم على توفير المعلومات والاستجابة على أسئلتهم واستفساراتهم خلال وقت مناسب وبكل سهولة وسلاسة، إلى جانب ما ترجوه الجهة الحكومية من المتعاملين، وتحديد وسائل الاتصال المختلفة لتوفير الخدمة وجمع الآراء والمُلاحظات، وتزويد المتعاملين بكل المعلومات المرتبطة بهذه الوسائل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©