• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

«ندوة الثقافة» تحتفي اليوم بجديد عبدالغفار حسين

قراءة في كتابي محمد بن راشد«ومضات من فكر» و«رؤيتي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 يناير 2015

محمد وردي (دبي)

تستضيف «ندوة الثقافة والعلوم» في السابعة مساء اليوم حفل توقيع كتاب «قراءة في كتابَي الشيخ محمد بن راشد: رؤيتي – ومضات من فكر» للأديب عبدالغفار حسين، في مقرها بمنطقة الممزر في دبي.

ويقدم الأديب عبدالغفار حسين في كتابه الجديد قراءة معمقة في كتابي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، متوسعاً في الكثير من الأفكار والرؤى التي يطرحها سموّه في كتابيه اللذين أثارا اهتمام الدارسين والباحثين في التنمية الإنسانية. وهي محاولة تجدد الحوار حول هذه الأفكار وتطرحها للمناقشة العامة بين الناس.

ويقول حسين عن الكتاب: إن «ومضات من فكر»، وما يتضمنه من رؤى وتجربة جديدة تعتبر حلقة متصلة مما كتبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبل سنوات في كتابه القيم «رؤيتي» عام 2006. ففي «رؤيتي» طرح رؤى ونظريات قابلة للتطبيق. والآن، بعد سبع سنوات تقريباً يخبرنا في كتابه الجديد «ومضات من فكر» عما تم تطبيقه وأثبتت التجارب نجاحه، وما يرى من إمكانية تطبيقه من تجارب جديدة في الآتي من الأيام.

ويضيف عبد الغفار حسين: الذي يعجبني في حديث محمد بن راشد، وسمعت من كثيرين عن هذا الإعجاب، سواء فيما يقوله في حواراته أو في كتاباته، أنه ليس خيالياً ولا يعيش في دوامة فلسفة تنظيرية.. ويكلمنا محمد بن راشد عن تجربة مر بها وأعطته دروساً وإستقى هو من هذه الدروس، رؤى مستقبلية، رؤى ليوم غد.. ويحدثنا في لغة بسيطة غير تنميقية ولا مغلفة في أغلفة ضبابية غير مفهومة: محمد بن راشد يقول عن المرأة في (الصفحة 44) وفي اللوحة العاشرة من ومضاته، كلاماً، لم يتوصل إلى استنباطه مناصرو قضايا المرأة في أي مكان وفي أرقى المجتمعات.. وفي إحدى هذه اللوحات يقول الشيخ محمد: «نحن تجاوزنا مرحلة تمكين المرأة.. نحن نمكّن المجتمع عن طريق المرأة».

محمد بن راشد، بما يورده في كتابه الذي بين أيدينا، وبأفعاله المتسمة بالمدنية والحضارية.. دفع بالمجتمع المدني، المجتمع الذي ينفض عن نفسه غبار الفئوية والشوفينية، إلى النمو وإلى التقدم والسير غير المتواني إلى الأمام..

دعونا، نقرأ معاً الكتابين، قراءة نقدية، وفي هذه القراءة تشرفت بمشاركة أربعة من كبار كتابنا في الإمارات، قدموا لكتابي هذا، الأستاذ الدكتور سعيد حارب، والأستاذ الدكتور عبدالخالق عبدالله، والأستاذ الباحث بلال البدور، والأستاذة الدكتورة حصة لوتاه، ومكانة الشخصيات الأربع الثقافية تغني عن التعريف.. فلهم مني التحية والتقدير.

ويتوقف الأديب عبدالغفار حسين عند دلالات النص المكتوب، متجاوزاً سطح المعنى، بغرض استنباط الأفكار الكامنة فيما وراء النص؛ ذلك لأن الشيخ محمد بن راشد يقدم في كتابيه الكثير من القضايا والأفكار التي قامت ركيزتها على مفهوم بناء الإنسان فكريا وعلمياً وإداريا. وتتمحور رهانات الشيخ محمد بن راشد على اغتنام الفرص والجرأة في اتخاذ المواقف. وهي من أهم مقومات المشروع التنموي الذي قدم به دبي «المدينة الذكية» كنموذج يسابق الزمن لحجز موقع ريادي في التاريخ الحديث.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا