• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تعرف على العشب الذي يساعد على إطالة العمر!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 أبريل 2016

الاتحاد نت

توجه فريق من العلماء إلى قرية إيطالية نائية للتحقق من التقارير التي تقول إنها تحتضن 300 من المعمرين على الأقل، ليكتشفوا أن السر يعود في ذلك إلى استخدام السكان المحليين نوعاً معيناً من الأعشاب بوفرة في وجباتهم الغذائية.

وقالت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية إن العلماء خلصوا إلى أن عشب «الروزماري» أو ما يعرف باسم «إكليل الجبل» هو السر وراء تجاوز الكثير من كبار السن في قرية «أكيارولي» سن الـ100 واحتفاظهم بصحة جيدة على الرغم من ذلك.

وقال فريق البحث، المكون من علماء أميركيين وإيطاليين، إنهم وجدوا أن كبار السن في القرية لا يعانون من أمراض القلب والزهايمر المعتاد انتشارها في هذه المرحلة العمرية.

وأضاف العلماء أن موقع القرية يتميز بوجوده بين بحر وسلسلة من الجبال، وهو أيضاً ما يساعد على حصول سكان القرية على هواء نقي وتمشية هادئة عبر الجبال للحصول على احتياجاتهم اليومية.

ويبلغ عدد السكان في «أكيارولي» بضعة آلاف، من بينهم حوالي 300 من الرجال والنساء الذين تجاوزت أعمارهم الـ100 عام وأكثر، وهي نسبة كبيرة من حيث عدد المعمرين، مقارنة حتى بالولايات المتحدة التي لا تتجاوز فيها نسبة المعمرين 0.02 في المئة.

وعزا فريق البحث انخفاض معدلات انتشار الأمراض الذهنية والجسدية في القرية إلى النظام الغذائي الخاص بمنطقة البحر المتوسط، والشهير بغناه بالعناصر الغذائية المتنوعة، ولكنهم لاحظوا أيضا استخدام «الروزماري» بكثرة في وجباتهم اليومية.

وقال البروفسور آلان مايزل من جامعة سان دييغو إن فريق البحث عمل على دراسة النظام الغذائي وأسلوب الحياة السائد في القرية، بالإضافة إلى أخذ عينات دم من معمري القرية وتوزيع استبيانات عليهم للتعرف على عاداتهم اليومية.

وأضاف مايزل أن «الهدف من هذه الدراسة على المدى الطويل هو معرفة لماذا تعيش هذه المجموعة وقتاً أطول، وذلك عن طريق إجراء تحليل جيني كامل ودراسة سلوكيات نمط الحياة، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة».

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا