• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

مكملات فيتامين «ج» ترفع احتمالية تكون حصوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 فبراير 2013

ستوكهولم (رويترز) - خلصت دراسة سويدية أجريت على أكثر من 22 ألف رجل إلى أن الرجال الذين يتناولون مكملات فيتامين ج أكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى بمعدل يزيد على المتوسط.

وقالت لورا توماس التي قادت فريق الباحثين في معهد كارولينسكا في ستوكهولم “كان هناك اشتباه منذ أمد طويل في أن الجرعات الكثيرة من فيتامين ج قد تزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى لأن جزءا من فيتامين ج الذي يمتصه الجسم يفرز في البول على هيئة أوكسالات (أملاح كالسيوم)”.

واستخدمت توماس وفريقها بيانات من دراسة كبيرة لرجال سويديين في منتصف العمر أو في عمر متقدم الذين أجابوا عن سلسلة من الأسئلة عن نظامهم الغذائي، ونمط حياتهم قبل أن يتم تتبعهم لمدة 11 عاما في المتوسط. وشمل التحليل الحالي 907 رجال قالوا إنهم تناولوا أقراص فيتامين ج بانتظام، وأكثر من 22 ألف رجل لم يتناولوا أي مكملات غذائية. ومن بين مستخدمي فيتامين ج أصيب 3,4 بالمائة بحصوات في الكلى للمرة الأولى أثناء الدراسة، مقارنة بنحو 1,8 بالمئة ممن لم يتناولوا المكملات الغذائية. وكان الرجال الذين تناولوا مكملات فيتامين ج مرة واحدة على الأقل يوميا هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحصوات الكلى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا