• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

ظاهرة تلقى ترحيباً كبيراً من المنتجين

«المخرج المؤلف» يسيطر على الأعمال الفنية في 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 فبراير 2013

رغم كثرة الأعمال الفنية التي قدمت مؤخراً، أو التي يجري التحضير لتصويرها قريباً، فإن عدداً كبيراً منها يشهد ارتفاع أسهم ظاهرة «المخرج المؤلف»، أي المخرج الذي يتولى إخراج أعمال كتب لها القصة والسيناريو والحوار، أو شارك في السيناريو والحوار الخاص بها. وكثير من المنتجين، أصبحوا يرحبون بهذا التوجه لضمان عدم حدوث صدام بين المؤلف والمخرج الذي يكون قادراً على تنفيذ أعمال من بنات أفكاره بطريقة أيسر من التي يكتبها آخرون.

سعيد ياسين (القاهرة) - في مقدمة الأعمال التي تنطبق عليها هذه الظاهرة فيلم «فبراير الأسود»، الذي يعرض حالياً ويلعب بطولته خالد صالح وأمل رزق وتأليف وإخراج محمد أمين، الذي كتب القصة والسيناريو والحوار لكل أفلامه السابقة وهي «فيلم ثقافي، ليلة سقوط بغداد، بنتين من مصر». وينتظر محمد صبحي عرض مسلسله الذي قام بتأليفه وإخراجه «ونيس والعباد وأحوال البلاد» ويلعب بطولته أمام سماح أنور وجميل راتب ومها أبو عوف وعايدة عبدالعزيز وأحلام الجريتلي وشعبان حسين وعبدالله مشرف وخليل مرسي، وكان صبحي يشارك المخرج الراحل أحمد بدر الدين كتابة مسلسلاته، وعقب رحيل بدر الدين بدأ كتابة أعماله بمفرده ومنها الأجزاء الأربعة الأخيرة من «يوميات ونيس، أنا وهؤلاء، عايش في الغيبوبة، رجل غني فقير جداً».

«الحلال والحرام»

ويستعد المخرج أحمد النحاس لتصوير مسلسله الجديد الذي قام بتأليفه «الحلال والحرام»، ورشح لبطولته حسين فهمي وميرفت أمين وبوسي، علماً أنه كتب من قبل القصة والسيناريو والحوار للعديد من أعماله ومنها «الخفافيش»، الذي عرض مؤخراً ولعبت بطولته بوسي وسميحة أيوب ودلال عبدالعزيز وسمير غانم ومحمود قابيل وعبير صبري، إلى جانب «أحلام هند الخشاب» لبوسي وعزت أبو عوف، وفيلم «الهاربتان» لريم البارودي ونيرمين ماهر، الذي ينتظر عرضه قريباً. ويحضر داوود عبد السيد لتصوير فيلمه الجديد الذي قام بتأليفه «رسائل حب» بطولة منة شلبي وعمرو يوسف، ويعد داوود واحدا من أهم المخرجين، الذين يحرصون على كتابة القصة والسيناريو والحوار لأفلامهم كما حدث في «رسائل البحر» لآسر ياسين وبسمة، و«البحث عن سيد مرزوق» و«الصعاليك» و«أرض الخوف» و«مواطن ومخبر وحرامي»، أما فيلما «الكيت كات» و«سارق الفرح»، فكتب لهما السيناريو والحوار عن قصتين للأديبين إبراهيم أصلان وخيري شلبي.

«69 ميدان المساحة»

ويعود ممدوح عبدالعليم إلى السينما بعد غياب 13عاماً، من خلال فيلم جديد عنوانه «69 ميدان المساحة»، من تأليف وإخراج آيتن أمين في أول تجربة روائية طويلة لها. ورشح محمد رمضان لبطولة فيلم «الخروج من القاهرة» وتشاركه البطولة ميريهان وعبدالعزيز مخيون، وعايدة عبدالعزيز ورانيا شاهين، وتأليف وإخراج هشام عيسوي في أولى تجاربه الإخراجية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا