• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

دعا نتنياهو للعودة إلى المفاوضات.. والاحتلال يعتقل 647 فلسطينياً خلال مارس

عباس: نعمل على وقف هجمات الطعن الفلسطينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 أبريل 2016

عبد الرحيم حسين (رام الله)

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه يعمل على وقف هجمات الطعن الفلسطينية وأعمال العنف الأخرى التي تستهدف الإسرائيليين وإنه عرض الالتقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإحياء جهود السلام. وأعطى عباس تفاصيل نادرة عن سياساته الأمنية الداخلية وهي مسألة حساسة، نظرا لأن عددا كبيرا من الفلسطينيين سيعتبرها تواطؤا مع العدو.

وقال عباس إن قوات الأمن الفلسطينية تذهب إلى المدارس، وتفتش حقائب التلاميذ للتأكد من أنهم لا يحملون سكاكين لمنع العمليات. وأضاف أن أجهزة الأمن الفلسطينية عثرت في مدرسة واحدة على 70 سكينا في حقائب التلاميذ وصادرتها وأقنعتهم بعدم جدوى القتل أو الموت على الحواجز الإسرائيلية.

وقال عباس لمحاورته «عندما يذهب طفل حاملا سكينا لتنفيذ عملية فإنه لا يستشير والديه ولا شقيقه، ولا يمكن أن تجدي شخصا عاقلا، يشجعه على تنفيذ تلك العملية».

وبدت تصريحات عباس للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي أمس الأول كمحاولة لقلب الطاولة على إسرائيل التي تقول إنه مسؤول عن المأزق الدبلوماسي الراهن وإراقة الدماء المتصاعدة.

وكان نتنياهو قد صرح بأنه مستعد لاستئناف المحادثات وبأن عباس هو الذي يتملص ويحرض على العنف بخطبه الملتهبة ضد إسرائيل. لكن عباس قال في المقابلة التلفزيونية إن المسؤولية تقع على نتنياهو. وأضاف عباس بالإنجليزية «سألتقي به في أي وقت. وبالمناسبة اقترحت عليه أن نلتقي». وحين سئل عما حل بهذه المبادرة استطرد «لا لا هذا سر يمكنه أنه يقوله لكم». ولم يكن لدى مكتب نتنياهو أي تعليق. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا