الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

25 مركزاً لتحسين مستويات الطلبة في تعليمية أبوظبي

20 مارس 2008 01:27
ارتفعت أعداد مراكز تحسين المستوى الدراسي للطلبة التى تقيمها منطقة أبوظبي التعليمية إلى 25 مركزا تضم أكثر من 2000 طالب وطالبة في مختلف المراحل· ويستهدف المشروع الذى بدأ تنفيذه قبل 3 أعوام تحسين المستويات الدراسية للطلبة والحد من الدروس الخصوصية التى يلجأ إليها بعضهم خاصة فى الصف الثاني عشر وتخفيف الأعباء المادية عن أوليـــاء الأمـــور· ويتراوح المبلغ الذى يسدده الطالب عن كل حصة دراسية مدتها ساعة من 12 إلى 30 درهما حسب المرحلة الدراسية التى يتنمي إليها· وأكد محمد سالم الظاهري مدير المنطقة أهمية المشروع ودوره فى رفع المستويات العلمية للطلبة من خلال الاستعانة بتشخيص علمي دقيق لنقاط الضعف التي يعانى منها الطالب أوالطالبة فى المادة الدراسية· وأشار إلى أن تحليل نتائج الطلبة الذين التحقوا بهذه المراكز خلال الفترة الماضية دلت على وجود تحسن كبير فى نتائجهم وأدائهم الدراسي فى المواد التى كانت مستوياتهم متدنية فيها· ولفت الظاهري إلى أن المنطقة بدأت المشروع في العام الدراسي2005 -2006 فى محاولة لعلاج حالات الضعف الدراسي التى يعاني منها بعض الطلبة· وقال ''يرتكز المشروع على تعاون وثيق بين المعلمين فى المدرسة ومركز تحسين المستوى بحيث يوجه المعلم الطالب إلى نقاط الضعف التى يعاني منها فى المادة الدراسية ثم يحاول علاجها''· وأضاف ''مع استمرار معاناة الطالب من هذا الضعف يوجه إلى مراكز تحسين المستوى حيث يرشده الإخصائي الاجتماعي إلى عدد من طرق وأساليب الاستذكار الفعالة ثم يحدد له جدولا دراسيا فى ضوء مستواه العلمي''· وأشار قاسم الطاهر رئيس قسم الأنشطة والرعاية الطلابية في المنطقة المشرف على مراكز تحسين المستوي إلى أنها تعتبر بديلا مناسبا لتنمية قدرات الطلبة ورفع مســـتواهـــم التعليمي واستثمار قدراتهم العقلية· وأوضح أن ذلك يتم من خلال تخصيص معلمين أكفاء لتدريس المقررات الدراسية للطلبة في غير أوقات الدوام الرسمي ضمن المشروع· وقال الطاهر إن ''التدريس فى المراكز يتم عقب نهاية اليوم الدراسي المعتاد ويتكون البرنامج الزمني من 12 حصة في الشهر بمعدل ثلاث أسبوعياً، ومدة الحصة ساعة، ويتراوح زمن الفصل الدراسي بين 25 إلى 35 ساعة''· وأوضح أن المركز يعتمد طريقة المجموعات فى التدريس، إذ تتألف المجموعة في الحلقة الأولى من 10 إلى 12 طالبا وفي الثانية من7 إلى 10 طلاب، وفي الصفين الأول والثاني الثانوي من 7 إلى 10 طلاب وفي الثالث الثانوي من 6 إلى 9 طلاب· الرسوم اعتبر قاسم الطاهر أن المبالغ التي تحصل من الطلبة المشتركين في المراكز رمزية، مؤكدا أن الطلبة الذين تحول ظروفهم المادية دون سداد تلك المبالغ يعفون منها· وقال ''في الحلقة الأولى يسدد الطالب 150 درهما للمادة، ويشمل هذا المبلغ دورة مكونة من 12 حصة دراسية، وفي الحلقة الثانية يسدد 180 درهما للمادة على امتداد 12 حصة، وفي الصفين الأول والثاني الثانوي بقسميه يسدد الطالب 240 درهما للمادة، وفي الصف الثالث الثانوي بقسميه 360 درهما للمادة شاملة 12 حصة· وفي الصف الثالث الثانوي بقسميه يسدد الطالب 500 درهم للمادة بنظام الفصل الدراسي من خلال ساعات عمل تتراوح بين25 إلى 35 ساعة·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©