• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

عبدالعزيز النعيمي: 10 أسس للقيادة الخالدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 فبراير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

قال الشيخ الدكتور عبدالعزيز النعيمي، المستشار البيئي لحكومة إمارة عجمان: «إن حصول الدولة على الموقع الأول عالمياً في المساعدات والعطاء الإنساني يؤكد أنها تتمتع بقيادة فريدة».

جاء ذلك خلال ورشة العمل التفاعلية التي قدمها أمس الأول بمباني شركة أبوظبي للتوزيع تحت عنوان: «القيادة من الاستدامة إلى الخلود» بحضور سعيد محمد السويدي، المدير العام بالإنابة، وعبدالعزيز جلمود الشامسي، المدير التنفيذي لدائرة خدمة العملاء، والمهندس محمد مشيط المزروعي، المدير التنفيذي لدائرة المشاريع والتوصيلات، وفهد الشامسي، مدير دائرة الخدمات المساندة، وعدد كبير من موظفي الشركة.

وقال النعيمي: «إن هنالك مرحلتين للقيادة تبدأ أولاً بالقيادة المستدامة، والتي لديها أربعة أسس تتمثل في النزاهة والأصالة والالتزام بهدف أكبر منها والقدرة على إثارة الحدث بأشياء بسيطة لمصلحة الجميع».

وأضاف: «القائد المستدام يجب أن يكون إنساناً حقيقياً يخدم الجميع، ويتمتع بروح الدعابة والابتسامة، ويتمتع بأسلوب جيد لإقناع الجميع وتوصيل أفكاره لهم».

وتابع: «يجب ألا يكتفي بمراقبة العمل من أعلى فقط بل عليه النزول للميدان والاحتكاك بالعاملين فيه مع إعطاء التعليمات بطريقة ودية مقبولة للجميع».

وأشار إلى أن الإنسان إذا عطل حاسة واحدة من حواسه أدى ذلك لتوقف حاسة أخرى، فلذلك إذا تلذذ شخص بحاسة الإنصات للآخرين تمكن من الرد عليهم، والإنصات هو جزء أساسي من شخصية القائد الحقيقي. وأضاف أن هنالك عشر أسس للقيادة الخالدة، أولها أن تكون لها هدف محدد ورؤية واضحة في العمل، وأن تحافظ على كلمتها مع التركيز على توجيه المؤثرين في أي مجموعة الذين سيكون في استطاعتهم التأثير في البقية، مع ضرورة تقوية الإيمان بالحرمان الإيجابي للنفس، مثل تقليل كمية الطعام التي نتناولها.

وأضاف النعيمي: «نحن نقضى نسبة تتراوح من 50 إلى 55% من حياتنا في منازلنا، لذلك البيت هو أساس الحياة، ويجب اختيار الموقع المناسب والصحي والملائم له، بعيداً عن المصانع ومصادر التلوث المختلفة، وأن يكون خالياً من «السموم والهموم والخمول والديون». ومن الضروري للقائد أن تكون لديه أسره ناجحة ومستقرة وتتمتع بقدر كبير من الوئام والترابط، وتهتم بتناول الطعام الصحي، وتمارس الرياضة بصورة مستمرة لأن: (الرياضة فيها روح وانتاج وحيوية)». واختتم حديثه قائلاً: «القائد الخالد يتمتع بالتفاؤل الدائم وبالقدرة على التحكم في الغضب، مع المساهمة في الأعمال الاجتماعية والتطوعية والعطاء بلا حدود».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض