الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بالصور.. أبرز تصاميم المهندسة العربية زها حديد

1 ابريل 2016 20:04
صدم العالم كله بالإعلان أمس الخميس عن خبر وفاة المهندسة المعمارية العراقية البريطانية زها حديد عن 65 عاما إثر إصابتها بازمة قلبية في مستشفى بميامي في الولايات المتحدة. لكن حديد خلدت موهبتها بإبداعات هندسية رائعة في كل قارات العالم. كما أنها صممت مباني مخصصة لأغراض مختلفة: مراكز تسوق، ملاعب كرة، مراكز سباحة، متاحف، دور إطفاء وغيرها. "الاتحاد" تقترح عليكم التعرف على أبرز المباني التي صممتها هذه العبقرية العربية. جسر الشيخ زايد في أبوظبي: منصة التزحلق في أنسبروك- النمسا:  

مركز الفنون الحديثة بروما: مركز روزنثال للفن المعاصر في مدينة سينسيناتي بأمريكا: مركز لندن المائي بلندن: محطة قطار نوردبارك بالنمسا محطة إطفاء الحريق بألمانيا  

وكانت زها أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة "بريتزكر" التي تعد بمثابة "نوبل" الهندسة المعمارية. وفي العام 2015، باتت المهندسة العراقية-البريطانية أول امرأة أيضا تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية، بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير. ونالت حديد في العام 2010 جائزة "ستيرلينغ" البريطانية وهي احدى اهم الجوائز العالمية في مجال الهندسة، كما منحت وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب برتبة كوموندور وسمتها اليونيسكو "فنانة للسلام". وفي العام نفسه، اختارتها مجلة "تايم" من بين الشخصيات المئة الاكثر نفوذا في العالم. كما منحتها الملكة اليزابيث الثانية لقب ليدي في 2012 وحصلت الشهر الماضي على الميدالية الذهبية الملكية البريطانية لأعمالها. وكان يفترض أن تشرف زها على تنفيذ العديد من المباني التي صممتها قبل أن يختطفها الموت.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©