• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

تسليم أدوية القاصر لولي الأمر

«صحة أبوظبي»: ضوابط جديدة للأدوية المخدرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 02 مارس 2017

منى الحمودي (أبوظبي)

أصدرت هيئة الصحة في أبوظبي تعميماً جديداً بشأن وصف وصرف الأدوية المخدرة «المراقبة وشبه المراقبة»، ولفتت انتباه المنشآت الصحية وممارسي الرعاية الصحية في الإمارة بشأن تعديل طرق وصف الأدوية المخدرة والمراقبة وشبه المراقبة بالمنشآت الصحية الحكومية والخاصة، وذلك بناءً على القرار الوزاري رقم 888 لسنة 2016.

وبينت الهيئة خلال التعميم بالنسبة للأدوية المخدرة (‪CD-NARCOTIC‬)، أنه يسمح بوصف وصرف جميع الأدوية المخدرة في الأقسام الداخلية بالمستشفيات، ويسمح فقط بصرف الأدوية المخدرة للمرضى خارج نطاق المستشفى حسب المعايير التالية: استخدام الشكل الصيدلاني المناسب لهذا الغرض (أقراص، وكبسولات، لصقات).. أن يكون لاستخدام مرض السرطان أو لعلاج الآلام المبرحة أو ما بعد العمليات الجراحية الكبرى، أن يقوم بالوصف الطبيب المعالج، على أن يكون أخصائياً واستشارياً، كل في حدود اختصاصه. وأن يتم الوصف بحد أقصى لمدة 30 يوما حسب الجرعة المحددة، أن يتم استخدام نموذج الوصفات المعتمد للأدوية المخدرة من هيئة صحة ‪(PH11) ‬، ولا يتم صرف وصفة الأدوية المخدرة بعد مضي ثلاثة أيام على تحريرها.

وعلى الصيدلي الالتزام بتسجيل الوصفة المصروفة في السجل الخاص بالأدوية المخدرة PH20 وختم الوصفة وتسجيل تاريخ الصرف، مع الاحتفاظ بالوصفة الأصلية لمدة لا تقل عن خمس سنوات. وعلى صيدليات المستشفيات تقديم تقرير ربع سنوي لهيئة الصحة عن حركة الأدوية المخدرة بالمنشأة الصحية.

وشددت الهيئة في التعميم على وجوب تسليم الأدوية لولي الأمر في حال كان المريض دون السن القانوني» قاصر» عند صرف صرف الأدوية المخدرة «المراقبة وشبه المراقبة». وذكرت أن هذا القرار يلغي التعميم الصادر من هيئة الصحة رقم (HRD/&rlm&rlm&rlm001/&rlm&rlm&rlm15) الصادر وفقاً للقرار الوزاري السابق 1122 لعام 2014.

الأدوية المراقبة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا