• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قرقاش: إبداع الراحلة يعيش بيننا عبر جسر الشيخ زايد في أبوظبي

العالم يودع المعمارية العراقية البريطانية زها حديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 أبريل 2016

أبوظبي، لندن (الاتحاد، وكالات)

توفيت أمس، المهندسة المعمارية البريطانية من أصل عراقي زها حديد الحائزة جائزة «بريتزكر»، التي تعد بمثابة «نوبل» الهندسة المعمارية عام 2004، عن 65 عاماً إثر إصابتها بأزمة قلبية بمستشفى في ميامي بولاية فلوريدا الأميركية، حيث كانت تعالج من التهاب الشعب الهوائية.

وقال معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدة على صفحته في «تويتر» «إبداع المعمارية الراحلة زها حديد يعيش بيننا عبر جسر الشيخ زايد في أبوظبي، حياة منتجة وخلاّقة، وعطاء غيبه الموت، ندعو لها بالمغفرة والرحمة». ونعى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي حديد، ووصف وفاتها بأنها خسارة للعالم أجمع، وقال «إنها خدمت العالم من خلال إبداعها، وبفقدانها فقد العالم أجمع واحدة من أعظم الطاقات التي خدمت المجتمع».

ومن أشهر تصميمات المهندسة الراحلة التي اختارتها مجلة «تايم» من بين الشخصيات المئة الأكثر نفوذاً في العالم، دار الأوبرا في غوانغجو في الصين وفي كارديف عاصمة ويلز، وحوض السباحة لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، والمتحف الوطني لفنون القرن الحادي والعشرين «ماكسي» في روما، ومركز حيدر علييف في باكو ومجمع في منطقة «هاي لاين» بمانهاتن نيويورك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا