• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

حذرت من التوقف مباشرة ودون استشارة الطبيب

«الصحة» تطالب بعدم وصف دواء «برادكسا» لمرضى صمامات القلب الميكانيكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 فبراير 2013

سامي عبدالرؤوف (دبي)- طلبت وزارة الصحة، من ممارسي الرعاية الصحية عدم وصف دواء (Pradaxa) والمعروف بـ«برادكسا» للمرضى الذين لديهم صمامات القلب الميكانيكية، محذرة في الوقت نفسه من خطورة توقف المرضى مباشرة عن تناول هذا الدواء.

وخاطبت الوزارة، مديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة، والأطباء في المراكز والعيادات الصحية، والصيدليات الحكومية والخاصة، بتوخي الحيطة والحذر عن صرف المستحضر المذكور.

ونبهت الوزارة، في تعميم حصلت عليه «الاتحاد»، إلى أن التوقف المباشر من قبل المرضى الذين لديهم صمامات القلب الميكانيكية، عن تناول الدواء مباشرة، قد يؤدي ذلك إلى حدوث الجلطة. ويعرف هذا الدواء باسم Pradaxa (dabigatran etexilate mesylate) Capsules ومصنع من شركة (Boehringer Ingelheim GmbH) الألمانية.

ويستخدم هذا الدواء لعلاج تخثر الدم أو منع السكتة الدماغية في المرضى الذين لديهم صمامات القلب الميكانيكية. وطلبت الوزارة من الشركة المنتجة إضافة التحذير المذكور أعلاه في النشر الداخلية للدواء. ودعت الوزارة المرضى، إلى ضرورة التواصل مع أطبائهم لاستعمال أدوية بديلة، مشيرة إلى انه في حال حدوث أي أعراض جانبية يرجى ملء الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء ADR، أو من خلال أي وسلة اتصال أخرى تناسب الجمهور. وحثت الوزارة، جميع ممارسي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم.

وأشارت الوزارة إلى أن الدراسات أثبتت أن المرضى الذين لديهم صمامات القلب الميكانيكية والمستخدمين لدواء (Pradaxa) هم أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية والجلطات الدموية والتي تتكون على الصمامات الميكانيكية، وأيضاً النزيف بعد العمليات الجراحية بالمقارنة مع المرضى المستخدمين لمضادات تخثر أخرى (Warfarin).

وفي سياق متصل، طلبت وزارة الصحة من ممارسي الرعاية الصحية، عدم استخدام تشغيلة مذيب من مستحضر الدوائي Torisel 25 ml IV infusion من شركة Pfizer Limited والوكيل المعتمد Modern Pharmaceutcal Co ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا