• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وزير خارجية مصر: لن نطلق أي حوار مع إيران الآن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 مارس 2016

القاهرة - ( د ب أ)

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على أن علاقات مصر بالمملكة العربية السعودية تمتلك من الخصوصية التي تحول دون دخول أطراف أخرى وتأثيرها عليها، مشددًا في الوقت نفسه على انه «لا مجال حاليا لإطلاق أي حوار بين مصر وإيران».

وقال شكري لصحيفة «عكاظ» السعودية، في عددها الصادر اليوم الخميس، إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر لم تتأخر، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق بين الطرفين لإتمامها عبر ترتيبات تليق بها.

وأوضح أن زيارة العاهل السعودي تعد تاريخية بكل المعايير، لكونها الأولى منذ تولي الملك سلمان الحكم والكل ينتظرها على المستوى الشعبي، لكونها تمثل رمزا للعلاقة الخاصة التي تربط البلدين ، موضحا أن الزيارة ستشهد استعراضا لكل القضايا التي تهم البلدين وكل ما يتعلق بتحقيق الاستقرار ومواجهة التحديات القائمة.

وأضاف أنه «لا توجد أية خلافات حول القوة المشتركة، وما طرحته السعودية من أفكار يسهم في تعزيز مهمتها»، معتبرا مناورات رعد الشمال شأنًا عربيًا أكدت«قدرتنا على ردع أي تهديد لأمتنا أو المساس بسيادتنا».

وحول وجود وساطة لإغلاق ملفي الخلافات المصرية مع تركيا وقطر، أكد شكري أن «مصر كثيرا ما تحدثت عن أنها لا ترى مصلحة في إذكاء الصراع الطائفي أو المذهبي وهذه المقولة خارج نطاق تعاملنا تماما ونحن نعمل على تعزيز الأمن القومي العربي واستعدادنا للتصدي لأي تدخلات تستهدف المساس بهذا الأمن والانتقاص من سيادة أي دولة عربية".

وأضاف :"وسوف نستمر في ذلك وهو أمر أكدته المناورات المشتركة رعد الشمال التي استضافتها المملكة في أراضيها وشاركنا فيها بقوة وكثافة، وشهدت مشاركة كبيرة من المملكة والإمارات والكويت ودول أخرى». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا