• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بطاقة 63 ألف مقعد

20 مدرسة خاصة تدخل الخدمة في دبي العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 مارس 2016

دينا جوني (دبي)

يشهد قطاع التعليم الخاص في دبي افتتاح أكبر عدد من المدارس الخاصة الجديدة في العام الدراسي المقبل 2016-2017 يتراوح عددها بين 15 و20 مدرسة، بإجمالي طاقة استيعابية تقدر بأكثر 63 ألف مقعد دراسي، مقارنة بالعام الدراسي 2013-2014 الذي افتتح فيه 11 مدرسة خاصة، وهو أعلى معدل نمو سنوي في عدد المدارس الخاصة الجديدة بدبي.

وقال الدكتور عبد الله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية لـ«الاتحاد»: إن نسبة النمو هذه تشير إلى أن قطاع التعليم يعدّ من القطاعات المستقرة بالنسبة للمستثمرين، وهي تعكس جاذبية القطاع وثقة المستثمرين على مرّ السنوات الماضية.

ولفت إلى أن هيئة المعرفة والتنمية والبشرية وضعت خطة تطويرية لأوجه الاستثمار في قطاع التعليم الخاص، ركزت فيها على مفهوم محدد يعرف بـUnique Selling Point، والذي يدعو المستثمر إلى التركيز على جوانب فريدة في الاستثمار والابتعاد عن مفهوم المدارس التقليدية العامة.

وأشار إلى أن هذا المفهوم سيظهر بشكل أكثر وضوحاً خلال العام الدراسي المقبل من خلال افتتاح سلسلة من المدارس أحدها يركز في المنهاج التعليمي المعتمد على اللغة العربية، وأخرى على نظام «ستيم» والبرمجة، ومدرسة أخرى تتناول مهارات الروبوت في التعليم.

أما عن إمكانية المبالغة في فرض رسوم مرتفعة في هذا النوع «الفريد» من المدارس الخاصة الجديدة، اعتبر د. الكرم أن المستثمر سيعمل على استقطاب الطلبة، لعدم ترك نسبة كبيرة من المقاعد الدراسية فارغة، وبالتالي فإن من مصلحته طرح رسوم معقولة لتغطية تكاليف المشروع بالحدّ الأدنى.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل على تعزيز الفرص الاستثمارية للمدارس التي تقدم مستوى جودة تعليم وفقاً لتصنيف جهاز الرقابة المدرسية، إلى جانب العمل على اجتذاب مستثمرين أثبتوا نجاحاً في إدارة مدارس خاصة داخل الدولة لفتح مدارس جديدة بدبي، إضافة إلى اجتذاب مستثمرين جدد من خارج الدولة ممن لديهم تجارب ناجحة في هذا المجال، وذلك في إطار التنسيق المشترك مع الجهات الحكومية الأخرى المعنية.

وأكد في الوقت ذاته على الدور المنوط بدليل الاستثمار في التعليم، والذي أطلقته الهيئة مؤخراً في تحديد خطوات واضحة لتأسيس مدرسة خاصة في دبي، حيث ساهم الدليل في زيادة إقبال المستثمرين على قطاع التعليم في الإمارة. وبحسب إحصاءات الهيئة، فإن 18 مدرسة خاصة وفرت نحو 19 ألف مقعد دراسي منذ افتتاحها في الفترة بين العامين الدراسيين 2011-2012 و2013-2014. وبعد أن استفاد أولياء الأمور من دخول 11 مدرسة خاصة جديدة للخدمة العام الدراسي الماضي بطاقة استيعابية بلغت أكثر من 25 ألف مقعد دراسي، تمّ افتتاح 7 مدارس خاصة في العام الدراسي الحالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض