الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نقابة سائقي دويتشه بان تقر الإضراب عن العمل

7 أغسطس 2007 00:33
صوتت أغلبية واضحة داخل نقابة العمال التي تمثل أغلب سائقي القطارات في ألمانيا لصالح تنظيم إضراب يهدف إلى دعم مطالبها بزيادة الأجور بنسبة 30%· وقال متحدث باسم نقابة ''جي دي إل'' التي دعت للإضراب أمس في فرانكفورت: ''من الواضح أننا تجاوزنا حاجز الـ 75 % المطلوب (للموافقة على القرار)''· من جهتها، قالت شركة السكك الحديدية ''دويتشه بان'' المملوكة للدولة إنها اتخذت إجراءات طوارئ للحد من الآثار السلبية على 5 ملايين راكب يستخدمون يومياً شبكتها داخل المدن والضواحي والأقاليم· وقال الرئيس التنفيذي لشركة ''دويتشه بان'' هارتموت ميدورن: ''إن الشركة سوف تسعى إلى إصلاح الأضرار الناتجة عن القيام بأي إضراب غير قانوني''· وأعلن ميدورن عن خطط لنشر أفراد إداريين بكفاءات ضرورية لقيادة القطارات، مشيراً إلى أن سائقي القطارات ليس كلهم أعضاء في نقابة ''جي دي إل''· فيما حذر وزير الاقتصاد ميشائيل جلوز من أن الاقتصاد الألماني قد يتضرر بشدة بسبب الإضراب· وقال جلوز إنه: ''إذا ما تم المضي قدماً في إضراب السكك الحديدية، فإنه سوف يضر بالاقتصاد وبسمعة ألمانيا''· وكانت محاولات اللحظة الأخيرة لتجنب الإضراب قد أخفقت يوم الجمعة الماضي بعد أن رفضت النقابة عرضاً جديداً من الشركة· كانت دويتشه بان قد عرضت زيادة الأجور بنسبة 5ر4% وهي النسبة نفسها التي وافقت عليها مع نقابتين كبيرتين تمثلان 134 ألف عامل في أعقاب سلسلة من إضرابات صغيرة وقعت خلال الشهر الماضي· لكن شركة السكك الحديدية رفضت الموافقة على عقد منفصل لصالح نقابة ''جي دي إل'' الصغيرة قائلة إن مثل هذه الخطوة سوف تشجع النقابتين الأخريين على المطالبة بطلبات جديدة· كما أنها تشكك في شرعية تنظيم إضراب قائلة: ''إن المفاوضات بشأن الأجور تتم على نطاق صناعة النقل بالقطارات بأسرها وليس مع نقابات منفصلة''· وتقول النقابة: ''إن سائقي القطارات وبعضهم يقود قطارات ركاب سريعة تتجاوز سرعتها 200 كيلومتر في الساعة يحصلون على أجر ضئيل يصل إلى 1500 يورو (2070 دولاراً) كدخل شهري صافي''· غير أن الشركة تقول: ''إن أغلب سائقي القطارات يحصلون على بدلات، الأمر الذي من شأنه أن يرفع الأجر الصافي إلى 2100 يورو''· يذكر أن شركة ''دويتشه بان'' قد قامت في عام 2005 بنقل 119 مليون شخص على خطوطها للمسافات الطويلة· وأعلنت الحكومة الألمانية مؤخراً عن خطط لخصخصة الشركة جزئياً في العام القادم مع إبقاء شبكة السكك الحديدية في قبضة الدولة، فيما أعربت نقابات العمل عن رفضها لمثل هذه الخطوة·
المصدر: فرانكفورت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©