• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تغريم شركة بريطانية تلاعبت بسعر فائدة الين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 فبراير 2015

بروكسل (د ب أ)

فرض الاتحاد الأوروبي أمس، غرامة على مؤسسة «آيكاب» البريطانية للسمسرة قدرها 14٫9 مليون يورو (17 مليون دولار)، بسبب التلاعب في سعر فائدة الين الياباني، وذلك في إطار جهود قمع أوسع نطاقا لمواجهة التلاعب في أسعار الفائدة.

ويعود تاريخ الممارسات للمؤسسة المشبوهة إلى الأزمة المالية عام 2008. وتعمل أسعار الفائدة، ومن أبرزها سعر الفائدة السائد بين البنوك في لندن (ليبور)، وأسعار الفائدة بين البنوك الأوروبية (يوريبور)، كمؤشرات لكل شيء بداية من الرهن العقاري وحتى بطاقات الائتمان.

وجاء تغريم «آيكاب» على خلفية التلاعب في «ليبور» فيما يتعلق بالين الياباني. وفي عام 2013، أعلنت السلطات الأميركية والبريطانية تغريم المؤسسة التي تتخذ من لندن مقرا لها، إجمالي 87٫5 مليون دولار، بسبب دورها في التلاعب في سعر الفائدة السائد بين البنوك في لندن (ليبور).

وخلصت المفوضية الأوروبية إلى أن «آيكاب» نشرت معلومات مضللة واستغلت اتصالاتها بمؤسسات مصرفية أخرى للتأثير على ليبور. وقالت مفوضة المنافسة بالاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجير: «قرار تغريم آيكاب للسمسرة يبعث بإشارة قوية مفادها أن مساعدة المؤسسات في أنشطتها غير المشروعة لها عواقب وخيمة».

يشار إلى أن «آيكاب» واحدة من عدة مؤسسات مالية تحقق معها المفوضية الأوروبية، فيما يتعلق بعدة حالات للتلاعب في سعر فائدة الين وقعت في الفترة من عام 2007 إلى 2010. كما تحقق المفوضية في ممارسات تلاعب بأسعار فائدة عملات أخرى من بينها اليورو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا