• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

شهد 3512 عملية دمج واستحواذ قيمتها 237,6 مليار دولار

قطاع التكنولوجيا ينتعش بعد 15 عاماً على انفجار «الإنترنت»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 فبراير 2015

نيويورك (أ ف ب)

شهد قطاع التكنولوجيا العالمي انتعاشاً يذكر بالفترة التي مر بها قبل انفجار فقاعة «الإنترنت»، مع أن الخبراء يؤكدون أن الوضع مختلف اليوم.

وبحسب مجموعة «إي واي» (إرنست أند يانج سابقا)، شهد القطاع 3512 عملية دمج واستحواذ العام الماضي، بلغت قيمتها الإجمالية 237,6 مليار دولار. ولم تسجل مستويات أعلى من هذه المستويات، إلا في عام 2000 في أوج الفقاعة، على ما جاء في دراسة توقعت أن تكون حالة القطاع متينة أيضا في عام 2015.

وصرح برينون دالي، مدير الأبحاث في مجموعة «451 ريسسيرتس»، في دراسة أخرى صدرت حول هذا الموضوع، بأن «الخبراء في مصارف الاستثمار قالوا لنا إن محافظ مشاريع (الاستحواذ) باتت ممتلئة أكثر مما كانت عليه منذ سنوات عدة».

وبحسب مجموعة برايس ووترهاوس كوبرز، كان عام 2014 «أفضل عام في خلال عقد لعمليات اكتتاب مجموعات التكنولوجيا العالمية في البورصة»، وذلك بفضل طرح اسهم أسهم «علي بابا» الصينية في بورصة وول ستريت. وقدرت المجموعة عائدات هذه العمليات بحوالي 51,2 مليار دولار، أي أكثر من مجموع العائدات المجمعة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وفي جملة هذه النتائج الجيدة، أعلنت مجموعة «آبل» عن أرباح ربعية قياسية تخطت قيمتها 18 مليار دولار في جميع مجالات نشاطها. ومن أبرز الصفقات التي أبرمت سنة 2014، شراء «فيسبوك» لتطبيق «واتساب» في مقابل 22 مليار دولار. وتشهد الشركات الناشئة ارتفاعاً لقيمتها، حتى تلك غير المعروضة للبيع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا