• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

توقيف سيف الدين 8 أيام ولا تهم قبل الجلسة المقبلة

مصر تطالب قبرص بتسليم خاطف الطائرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 مارس 2016

القاهرة، نيقوسيا (وكالات)

طلبت مصر، أمس، من قبرص تسليمها المصري سيف الدين مصطفى (58 عاماً) الذي خطف طائرة تابعة لخطوط «مصر للطيران» بحزام ناسف زائف خلال رحلة داخلية من الإسكندرية إلى القاهرة، وأجبرها على تحويل مسارها والهبوط في مطار لارنكا، حيث تم اعتقاله. وقالت النيابة العامة في بيان «إن النائب العام المستشار نبيل صادق أمر بمخاطبة السلطات القبرصية لتسليم المتهم للتحقيق معه في خطف الطائرة بموجب الاتفاقية الثنائية لتسليم المجرمين المبرمة بين البلدين والموقعة في 25 مارس 1996، وكذلك الاتفاقيات الدولية المعمول بها في هذا الشأن، وهي اتفاقية مكافحة الاستيلاء غير المشروع على الطائرات الموقعة في 16 ديسمبر 1970، والاتفاقية الخاصة بقمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الطيران المدني الموقعة في 23 سبتمبر 1971، والاتفاقية الدولية لمناهضة أخذ الرهائن الموقعة في 17 ديسمبر 1979».

وكانت محكمة لارنكا الجزئية أصدرت أمس قراراً بحبس خاطف الطائرة ثمانية أيام على ذمة التحقيقات. وذكرت وكالة الأنباء القبرصية، أن مصطفى يواجه اتهامات عدة، من بينها القرصنة والخطف والإرهاب. وقالت صحيفة «سايبراس ميل» على موقعها الإلكتروني، إن المتهم مثل منفرداً أمام المحكمة، ولم يعترض على قرار حبسه. وأضافت أن الجلسة انعقدت وسط إجراءات أمنية مشددة، وعجت بالصحافة الأجنبية والمحلية.

وقال مصطفى للمحكمة «إنه شعر أنه مضطر للقيام بمثل هذا العمل الخطير»، ونقلت الصحيفة عنه القول للشرطة «عندما لا يرى شخص أسرته لمدة 24 عاماً ويرغب في رؤية زوجته وأبنائه ولا تسمح له الحكومة المصرية بذلك، ماذا عليه أن يفعل؟». ووفقاً للصحيفة، فإن مصطفى لديه أربعة أبناء من زوجته القبرصية السابقة، توفي أحدهم منذ عشر سنوات، وقت غادر الجزيرة عام 1994.

واستمعت المحكمة خلال الجلسة إلى ملابسات الواقعة. ووفقاً لما نقلته الصحيفة، فإنه بعد هبوط الطائرة سلم الخاطف ظرفاً باسم وتفاصيل تتعلق بامرأة قبرصية هي زوجته السابقة. وفي داخل الظرف كان هناك خطاب يطالب بالإفراج عن 63 امرأة محتجزة في سجون مصرية بسبب آرائهن السياسية. وأبلغت الشرطة المحكمة أن التحقيقات ستجرى بالتعاون مع الإنتربول الدولي لمعرفة كيف تمكن المتهم من الصعود للطائرة، ومعه كل الأشياء التي عثر عليها بحوزته.

وأثارت هذه القضية تندراً وتعليقات ساخرة على وسائل التواصل الاجتماعي مع هاشتاغ «الحب في الهواء»، لا سيما بعدما طلب الخاطف رؤية زوجته السابقة وتسليمها رسالة. ولم يدل المتهم بأي أقوال أمام المحكمة، لكن أثناء مغادرته في سيارة للشرطة رفع شارة النصر أمام الصحافيين. ولن توجه رسمياً أي تهم إلى مصطفى قبل الجلسة المقبلة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا