• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

تشكيلة التغيير الوزاري اليوم والبرلمان يطرح خيارين و50 نائباً يستبقون برفض التصويت

«دفة» الإصلاح تفلت من العبادي والكتل تتجه لإطاحته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 31 مارس 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

أكدت مصادر عراقية، أمس، أن دفة حركة الإصلاح التي ينوي رئيس الحكومة حيدر العبادي الشروع بها، خرجت عن سيطرته وأغرقته بصراعات مع الكتل السياسية الأخرى، التي قد تسعى في مجلس النواب العراقي (البرلمان) لإطاحته. وأعلن العبادي عزمه طرح التغيير الوزاري المنتظر على الكابينة الحالية اليوم على البرلمان الذي خير رئيسه سليم الجبوري، رئيس الحكومة بين القيام بالمهمة بما يراه مناسباً أو الذهاب إلى حكومة تكنوقراط شاملة، فيما وجه 50 نائباً أول ضربة للعبادي قبيل إعلانه تشكيلته. في حين وصل وزير الدفاع العراقي إلى قضاء مخمور جنوب محافظة أربيل، وقتلت القوات الأمنية 22 من تنظيم «داعش» في محافظة الأنبار.

وقال كاظم الشمري، رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية الذي يتزعمه أياد علاوي أمس، إن البرلمان قد يلجأ إلى سحب الثقة من رئيس الوزراء، والذهاب إلى التغيير الشامل في الحكومة، وتكليف شخصية أخرى لتشكيل حكومة تكنوقراط.

وأوضح أن ذلك يأتي لضعف العبادي في اتخاذ القرارات بحسم ووضوح، مضيفاً أن رئيس البرلمان سليم الجبوري سيجتمع اليوم، الخميس، مع 5 من قادة الكتل السياسية، لبحث الأوضاع التي تشهدها الساحة العراقية.

واستباقاً لإعلان تشكيلة التغيير الحكومي، أعلن خمسون نائباً في البرلمان العراقي رفضهم التصويت على حكومة جديدة، وفق معيار المحاصصة السياسية للكتل النيابية. ويتكون البرلمان العراقي من 325 نائباً.

وقال تجمع نواب «النوايا الحسنة» «نطالب العبادي بتقديم وزراء تكنوقراط بعيداً عن الحزبية والطائفية والمحاصصة السياسية». وحمّل التجمع الكتل السياسية المسؤولية كاملة عن شكل الحكومة المقبلة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا