• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

رئيس «بريتش بتروليوم»: الأسعار أقل من 60 دولاراً لمدة 3 سنوات

تخمة المعروض تطيل عمر أزمة النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 فبراير 2015

لندن (د ب ا)

أعرب بوب دودلي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم (بي.بي)، عن هدوئه الشديد تجاه أسعار النفط العالمية، مستبعدا أي تعاف قريب لها.

وقال، في تصريحات لقناة بلومبرج التلفزيونية الاقتصادية، إنه شعر بهذا الشعور عام 1986 عندما انهارت أسعار النفط العالمية من 30 دولارا للبرميل إلى 10 دولارات للبرميل ولم ترتفع إلا عندما غزا العراق الكويت عام 1990.

وقال دودلي «أسس العرض والطلب الحالية تذكرني بعام 1986، وهو ما يعني أن أسعار النفط المنخفضة قد تستمر حتى نهاية العقد الحالي»، مضيفا أن الأسعار يمكن أن تظل أقل من 60 دولارا للبرميل لمدة تصل إلى 3 سنوات «سيمر وقت طويل حتى نرى سعر 100 دولار مرة أخرى».

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية إلى أن تصريحات دودلي تتعارض مع تصريحات مسئولين آخرين في صناعة النفط، ومنهم كلاديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الإيطالي «إيني»، الذي قال الشهر الماضي إنه يتوقع عودة أسعار النفط للارتفاع قبل نهاية العام الحالي لتصل إلى 90 دولارا للبرميل.

كما أن عبدالله البدري، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، حذر الأسبوع الماضي من أن أسعار النفط قد تقفز إلى 200 دولار للبرميل، إذا لم يتم ضخ استثمارات كبيرة في مشروعات النفط الجديدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا