الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

المرور الاتحادي يدرس مقترح تخفيض سن الحصول على رخصة القيادة

المرور الاتحادي يدرس مقترح تخفيض سن الحصول على رخصة القيادة
1 مارس 2017 16:01
كشف مجلس المرور الاتحادي عن تكليفه من قبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بإعداد دراسة بشأن إيجابيات مقترح تخفيض السن القانوني للمتقدمين للحصول على رخصة القيادة، مع ربط ذلك بالحصول على نسبة 80% في التحصيل الدراسي إلى جانب الشروط المتبعة في الوقت الراهن. كما كلف المجلس بالتنسيق مع وزارة الصحة حول الجانب النفسي للسائقين، وعمل دراسة موسعة حول وقف استخدام الحافلات الصغيرة المخصصة لنقل الركاب، ومدى خطورتها، حيث انتهت الدراسة بتوصية بضرورة وقف ترخيصها لنقل الركاب وتخصيصها لنقل البضائع فقط بحسب ما أدلى به اللواء خبير محمد سيف الزفين القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات ورئيس المجلس، والذي أكد أن المجلس يعد حاليا دراسة تفصيلية حول الحد الأدنى للسرعات على الطرق الخارجية وفقاً للمسارات. واتفق المجلس على إطلاق حملات مرورية موحدة اعتبارًا من الأول من يناير 2017 الماضي وأهمها حملات صيف بلا حوادث، وحملة العودة إلى المدارس، وحملة السرعة القاتلة وهي من الحملات الأساسية التي يتم تنظيمها في الدولة، ولابد أن تكون شاملة حتى تأتي بآثار إيجابية وطالب مجلس المرور الاتحادي في اجتماعه الأخير بمنع تسجيل وتجديد رخص الحافلات الخفيفة «الميني باص» للنقل الآدمي، وذلك اعتبارًا من الأول من يناير عام 2018، وان تقتصر وظيفة تلك الحافلات على نقل البضائع فقط، وأوصى المجلس باعتماد مواصفات الأمن والسلامة الأوروبية بشأن استخدام الحافلات الخفيفة للنقل الآدمي بما يضمن من سلامة السائق والركاب. وأرجع الزفين أهمية هذه التوصية إلى ارتفاع وفيات حوادث السير والحوادث المرورية خلال العام الماضي حيث إن تلك المركبات غير مؤهلة ولا تحتوي على مواصفات الأمن والسلامة لنقل الركاب، وهي مخصصة لنقل البضائع وليس البشر. وناقش الاجتماع أيضاً المخالفات الغيابية والحضورية، ومدة الإخطار بالمخالفات الحضورية بحيث تكون في غضون شهر من ارتكابها، وتحديد الغرامة المترتبة على عدم دفع المخالفة بعشرة دراهم عن كل شهر تأخير بحد أقصى 500 درهم. وناقش المجلس أيضاً الترتيبات الخاصة بأسبوع المرور الخليجي الذي سينطلق في مارس في العاصمة أبوظبي، مؤكدا على التركيز على الجانب التنويري. وأشار إلى أن المجلس رفع في اجتماع سابق توصية بتوحيد الملف المروري بالنسبة للأشخاص والشركات والمتعاملين من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن لا يحملون أوراقاً ثبوتية على أن يكون رقم الهوية هو رقم موحد للملف المروري. وناقش أيضا المجلس تحديد مواصفات المركبات الكهربائية، حيث تم رفع الأمر إلى هيئة المواصفات والمقاييس لاعتماد المواصفات الفنية لها وتم التطرق إلى مسألة المسافة بين الطريق العام والمناطق الرملية التي من يطبق عليها قانون السير، بحيث لا تزيد عن 15 مترًا من الطريق العام، كما ناقش تنظيم استخدام الأضواء التحذيرية «اللواحات» للمركبات. وعلى صعيد متصل كشف اللواء المهندس المستشار. محمد سيف الزفين، مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي، عن إطلاق جهاز رادار جديد خاص برصد مخالفي عدم التزام خط السير الإلزامي. وأشار اللواء الزفين إلى أن شرطة دبي قامت بتصميم رادار تم تطويره محلياً لرصد مخالفة عدم الالتزام بخط السير، موضحا أن استخدامه في أوقات الذروة حين يتعمد كثير من السائقين إلى ارتكاب مثل هذا النوع من المخالفات، مسببين خطورة على غيرهم من مستخدمي الطريق. وتابع أن النتائج التي حققها جهاز الرادار، عقب أسبوع من نشره في (فبراير الماضي) على شارع الرباط كانت مشجعة، إذ رصد (3000) مخالفة عدم التزام المركبات بخط السير الإلزامي. موضحاً أن تفعيل هذا الجهاز سيزيد من نشر الثقافة والوعي في حالة التيقن أن السيارات والشوارع تحت الملاحظة الدقيقة عبر الدوريات المرورية وكاميرات المراقبة والرادارات. ويحتوي الجهاز على كاميرا تلتقط صورًا للسيارات أثناء انتقالها من مسرب لآخر خلال عملية التجاوز من الشوارع الفرعية إلى الشوارع الرئيسية، ويقوم برصد المركبات المخالفة على بعد مسافة (1000) متر، وبإمكان الجهاز رصد المخالفين في الاتجاهين من الشارع الفرعي والرئيسي. وبين اللواء محمد الزفين أن مخالفة عدم الالتزام بخط السير الإلزامي تسببت في وقوع (145) حادثاً، توفي جرائها (7) أشخاص وأصيب (78) شخصاً خلال العام الماضي، فيما تم تسجيل (290) ألفاً و(336) مخالفة، منها (54) ألفًا و(36) مخالفة حضورية، و(236) ألفًا و(300) مخالفة غيابية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©