الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مليار جنيه حصيلة أولية للإعلان عبر المحمول

مليار جنيه حصيلة أولية للإعلان عبر المحمول
4 أغسطس 2007 23:56
مع بدء تشغيل خدمات الجيل الثالث من الهاتف النقال تشهد سوق الاتصالات المصرية حاليا تأسيس العديد من الشركات التي تقدم خدمات اتصالات معتمدة على مزايا الجيل الثالث، ولان خدمات الجيل الثالث من الهاتف النقال ترتكز على نقل الصور والبيانات مع الصوت فإن بيزنس الشركات الجديدة يستفيد من هذه المزايا حيث يتصدر نشاط الإعلان عبر الهاتف المحمول أنشطة الشركات الجديدة· وقد تم تأسيس ثلاث شركات للعمل في النشاط الجديد الذي سوف يشهد نمواً سريعاً بمجرد دخول خدمات الجيل الثالث للسوق المصرية· وأكدت مصادر في سوق الاتصالات أن حجم سوق الاعلان عبر الهاتف المحمول سوف يتراوح بين نصف مليار ومليار جنيه سنويا وهو لا يكلف متلقي الرسالة الاعلانية شيئا بل تتحملها الجهة المعلنة، وبدأت إحدى الشركات الثلاث بالفعل تقديم هذه الخدمات معتمدة على نقل البيانات فقط كمرحلة أولى وهي شركة ''موبايز'' إحدى شركات مجموعة ''تي·إيه· تليكوم'' التي تعمل في مصر والسعودية· ويقول المهندس عمرو شادي -المدير التنفيذي لشركة تي· إيه تليكوم- إن ''موبايز'' بدأت نشاطها في السوق المصرية لتقديم خدمات التسويق عبر المحمول لعملائها من الشركات ووكالات الدعاية والإعلان، وتم تصميم خدمات الشركة الجديدة من أجل وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة فمن خلال هذه الخدمة يمكن للعميل أن يبتكر وسائل جديدة لتحقيق الأرباح المادية من خلال الخدمات اللاسلكية إلى جانب التواصل مع المشاهد والقارئ والمستمع وتقديم عروض تسويقية متميزة ومختلفة عن عروض المنافسين· وأضاف أن الشركة الجديدة شرعت في تقديم خدماتها للسوق وللعملاء حيث نفذت عدة مشاريع وحملات إعلانية مختلفة لعدة شركات من بينها ''أرامكس ونستله وغرفة التجارة الأميركية ومغربي للبصريات وبنك بي·إن· بي· باريبا وكوكاكولا وإذاعة نجوم إف إم''· وتوقع أن يشهد بيزنس الإعلان عبر المحمول نموا كبيرا في السوق المصرية خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل كبر حجم الكعكة الاعلانية التي تتراوح بين ،4 5 مليارات جنيه سنوياً والمتوقع أن يستحوذ الاعلان عبر المحمول على نسبة 20 بالمئة من إجمالى الانفاق الإعلاني خاصة وأن الخدمة الجديدة تتميز بسرعة الوصول للشرائح المستهدفة بالرسالة الإعلانية إلى جانب الشعور بالخصوصية· كما توقع ظهور المزيد من الشركات العاملة في هذا النشاط وأن المرحلة المقبلة ستشهد توسعاً في نوعية الخدمات مع بدء نقل الصور من خلال خدمات الجيل الثالث· وقال: إن البيزنس الجديد نوع من دمج خدمات الاتصالات والإعلام حيث سبقت أسواق الولايات المتحدة وأوروبا في تقديم هذه الخدمات للمستهلك كما أن بعض الدول العربية بدأت تقديم خدمات مشابهة خاصة في دول الخليج حيث تتطور خدمات الاتصالات بسرعة كبيرة كما أن انخفاض تكلفة النشاط الجديد يتيح المجال واسعاً أمام دخول هذه الشركات ونوعية الخدمة سوف تحدد مسار السوق مشيراً إلى أن شركات عديدة تنتج سلعاً أو خدمات أبدت ترحيباً بالنشاط الجديد وبدأت إسناد عقود إعلانية للشركات المتخصصة في هذا المجال· ويقول المهندس إيهاب عمران - مدير شركة أي تي سوفت للبرمجيات- إن التطورات المتسارعة في تكنولوجيا المعلومات واتصالات المحمول ستفتح الباب واسعاً أمام أنشطة اقتصادية متعددة ومتنوعة قابلة للنمو السريع في أسواق الشرق الأوسط نظراً لتعطش السوق المصرية لمثل هذه الخدمات الجديدة نسبياً· وأوضح أن الدراسات والبحوث لتكنولوجيا المحمول لا نهائية خاصة بعد دمج الإعلام مع الاتصالات عبر تكنولوجيا الجيل الثالث والمنتظر أن توفر خدمات مذهلة مثل الدخول اللحظي على شاشات البورصات والتعامل على الأسهم فورياً من خلال الهاتف وبث المواد التليفزيونية ومباريات الكرة ونشرات الاخبار على الهاتف المحمول مباشرة وكل هذه المجالات سوف تسهم في توليد أنشطة اقتصادية مترابطة الأمر الذي يعني أرباحاً متزايدة ومستمرة للشركات العاملة في هذا النشاط· وقال إن المزيد من الشركات المرتبطة بالبيزنس الجديد سوف تظهر مشيراً إلى أن نشاط الإعلان عبر المحمول سيكون باكورة خدمات الجيل الثالث في السوق المصرية وأن دراسات الجدوى الاقتصادية تشير إلى أن العائد من الإعلان عبر المحمول سيكون أعلى بالنسبة للشركات المعلنة من العائد عبر الإعلان من خلال الوسائط الأخرى كالصحف والتليفزيون والمتوقع أن تزداد حصة الإعلان عبر المحمول بمرور الوقت خاصة وأن هناك 16 مليون مصري يتعاملون مع المحمول حالياً والمتوقع أن يزيد العدد الى 25 مليوناً بحلول العام 2010 الأمر الذي يعني بالنسبة لأية شركة معلنة وصول رسالتها الاعلانية إلى 8,5 مليون مستهلك في نفس اللحظة وبأقل تكلفة·
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©