• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

الحالة صنفت بالرابعة عالمياً

"طبية شرطة أبوظبي" تنجح في علاج مرض جلدي نادر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 فبراير 2013

وام

نجحت الخدمات الطبية بشرطة أبوظبي في علاج شخص من مرض جلدي نادر يسمى "مرض الحزاز المذهب النزفي"، صُنفت الحالة بـ "الرابعة"على مستوى العالم، إذ أثبتت فحوص عينة من الأنسجة أنها من الحالات النادرة.

وكانت الخدمات الطبية عرضت الحالة في مؤتمر أبوظبي للأمراض الجلدية والتجميل 2013، الذي اُختتمت أعماله أخيراً في أبوظبي؛ ونظمته القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وناقش حزمة موضوعات في الأمراض الجلدية، أبرزها استخدام الخلايا الجذعية في العلاج، واستعراض أحدث التقنيات المستخدمة في مجالات التشخيص والعلاج.

وقال اختصاصيا الأمراض الجلدية، الدكتور شحاده سلامة والدكتورة نوار الفلاسي، في إدارة الخدمات الطبية بشرطة أبوظبي، إن مرض "الحزاز المذهب النزفي" من الأمراض غير معروفة الأسباب، ولكنه قد يصيب من لديهم بعض الأمراض المزمنة أو لديهم خلل في المناعة، مؤكدين شفاء الحالة التي تم اكتشافها في الخدمات الطبية بعد علاج استمر ثلاثة أشهر.

وأوضح الاختصاصيان أن أعراض المرض تكون في البداية بظهور حبيبات حمراء بنية أو صفراء على جسم المريض؛ تبدأ في منطقة الساقين والقدمين وغالباً ما تكون مصحوبة بحكة قد تؤدي الى نزف الدم من المناطق المصابة، وتنتشر في البطن واليدين، وفي بعض الحالات تصيب كامل الجسم.

وأضافت الطبيبة الاختصاصية نوار الفلاسي أن شفاء الحالة يتوقف على الطبيب المعالج، وهناك خيارات عدة يلجأ إليها الطبيب لمعالجة المريض والشفاء التام من "الحزاز المذهب النزفي"، على أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب للمساعدة في الشفاء، ونصحت الأفراد عند شعورهم بظهور تغيرات على الجسم مراجعة طبيب للكشف والخضوع للفحوص الطبية اللازمة.

وحول استخدام الخلايا الجذعية في العلاج، قال الدكتورشحادة سلامة، اختصاصي الأمراض الجلدية في الخدمات الطبية بشرطة أبوظبي، إنها في هذا المجال تستخدم في معالجة تساقط الشعر ومقاومة الشيخوخة، وتفتيح البشرة وعلاج بعض التصبغات الجلدية، وشرح أنه قبل استخدام الخلايا الجذعية تعالج هذه الخلايا بإضافة مواد خاصة لتنمو بطريقة تجعلها صالحة للاستخدام؛ كخلايا للمنطقة المراد علاجها، ويتم وضع المادة التي تكون مثل السائل على المنطقة التي يرغب في علاجها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا