• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يحتفل اليوم بمرور 15 عاماً على تأسيسه

«استشاري الشارقة».. بيت الشورى ومدرسة الديمقراطية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 فبراير 2015

علي الهنوري

علي الهنوري (الشارقة)

يحتفل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة اليوم، بمرور 15 عاماً على انطلاق مسيرته بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرامية إلى تعزيز المشاركة الوطنية في القضايا التي تهم الوطن والمواطنين وتطبيق قاعدة الشورى وتكريس الديمقراطية والعمل البرلماني في الإمارة، وفق منهج وطني كسلطة استشارية معاونة من اجل المحافظة على المكتسبات والإنجازات الحضارية في مختلف مناهل الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والعمرانية.

ويشهد سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي صباح اليوم احتفال المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة بحضور أعضاء المجلس الاستشاري منذ انطلاقه عام 1999 إلى اليوم 2015، وبمشاركة مختلف الجهات الحكومية والمحلية في الإمارة.

وحفلت إمارة الشارقة بسجل حافل من الأعمال والإنجازات وخطط التنمية المبنية على المشاركة البرلمانية، وعلى ضوء هذه التجربة التي تطل علينا اليوم للمجلس الاستشاري كواحدة من أبرز وأجل تلك المبادرات الوطنية التي آلت على نفسها أن تقطع أشواطا في إشراك مواطنيها في برنامج العمل الوطني، وتكريساً لمبادئ عليا ترتكز على سيادة القانون، وقيم المساءلة والشفافية وتكافؤ الفرص وتحقق للمواطن سياسة التمكين والمشاركة الفاعلة فيما يتعلق بطموحاته وتطلعاته في مستقبل أفضل.

عمل المجلس

وبالنسبة لطبيعة عمل المجلس، فقد حدد المرسوم الأميري أن يكون عونا لصاحب السمو حاكم الشارقة، ويمارس المهام المنوطة به وفقا للأحكام، واللوائح، والأنظمة، والقرارات الصادرة، بموجب قانون إنشائه على أن يكون مقره المجلس، ويعقد جلساته فيها، ما لم ينص مرسوم دعوته للانعقاد في مكان آخر، على أن يكون للمجلس دور انعقاد سنوي لاتقل مدته عن ثمانية أشهر، ويتكون كل فصل تشريعي من دوري انعقاد أول وثان. وتضمن المرسوم الاشتراطات الخاصة بعضوية المجلس، والتي اختزلها في ثلاث نقاط، أولاها أن يكون متمتعاً بجنسية الدولة، ثانيتها ألا يقل عمره عند اختياره عن ثلاثين عاماً، وثالثتها أن يكون متمتعا بالأهلية، محمود السيرة، حسن السمعة لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره طبقاً للقانون. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض