• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بمناسبة يوم البيئة الوطني الـ 18

حمدان بن مبارك يطلق جائزة «اقتصاد أخضر - ابتكار واستدامة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 فبراير 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إطلاق جائزة «اقتصاد أخضر- ابتكار واستدامة» التي جاءت وفقاً لتوجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وذلك احتفالاً بيوم البيئة الوطني الـ 18 في الرابع من فبراير من كل عام. ووجه معاليه بإطلاق الجائزة تنفيذا لأهداف المبادرات الوطنية التي أطلقتها قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تهدف إلى بناء اقتصاد معرفي تنافسي أخضر مستدام، علاوة على اتاحة الفرصة لمشاركة الطلاب المواطنين بمختلف المراحل الجامعية والدراسات العليا في مجال الأبحاث. وقال معاليه: «إن القيادة تسخر الإمكانات كافة ليكون الإماراتيون من أكثر شعوب العالم سعادة ورفاهية، وقد حققت الدولة بقطاعاتها كافة مؤشرات تنافسية قوية على المستويين الإقليمي والعالمي، وأنه للحفاظ على هذه المؤشرات، بل والوصول إلى ما هو أعلى منها، لا بد من العمل والمثابرة والعطاء اللامحدود». وأضاف معاليه أن الدولة تتجه لبناء اقتصاد أخضر معرفي تنافسي مستدام، وإن هذا يتطلب المضي قدما في طريق البحث العلمي والابتكار والإبداع، وتهدف هذه الجائزة إلى التوطين وتشجيع أبنائنا الطلبة على توجيه اهتماماتهم وبحوثهم في المجالات التي يستند لها الاقتصاد الأخضر في الإمارات.

وقال الدكتور سيف راشد المزروعي الوكيل المساعد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في مؤتمر صحفي عقده صباح أمس بديوان الوزارة بأبوظبي: «إن الإعلان عن الجائزة يأتي تجسيداً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي -رعاه الله، التي أطلقها في يناير 2012 تحت شعار» اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة«، لتكون الدولة أحد الرواد العالميين في هذا المجال. عن أهداف الجائزة، قال الدكتور حسام العلماء مدير هيئة البحث العلمي بالوزارة: «إن الجائزة سنوية وتهدف إلى تحفيز طلبة الدراسات الجامعية والعليا الإماراتيين الدارسين داخل وخارج الدولة، لتوظيف مهاراتهم وقدراتهم العلمية في المنافسة والتوصل إلى أفضل ابتكار علمي في مواضيع البيئة المستدامة.

وأشار إلى أن قيمة الجائزة ستخصص لكل فئة من فئات الجائزة، ويفتح باب التقدم للجائزة مارس الجاري، حيث يغلق باب التقديم في 30 مايو 2015، فيما يعلن عن النتائج في أكتوبر 2015.

5500 باحث وباحثة

أكد الدكتور سيف المزروعي وكيل مساعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن عدد الباحثين والباحثات في مختلف المجالات على مستوى الدولة بلغ 5500 باحث وباحثة قدموا أبحاثاً، مشيراً إلى أن الوزارة تعكف حالياً على إعداد قاعدة بيانات تشمل جميع الباحثين، ونبذة عن البحوث التي أجروها لرسالاتهم العلمية، سواء للماجستير أو الدكتوراه، وذلك لتسهيل عملية التواصل معهم أو تيسير عملية اطلاع الباحثين الجدد على الرسائل التي تم عرضها والأطروحات العلمية التي تمت مناقشتها في رسائل علمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض