• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

قطع مواد البناء عن مشاريع الأونروا في القطاع

الاحتلال يستهدف المزارعين والصيادين في غزة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 مارس 2016

عبد الرحيم الريماوي، وكالات (رام الله، غزة)

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 18 فلسطينيا في مناطق مختلفة في الضفة الغربية، خصوصا في مدينة الخليل بالتزامن مع إطلاق النار على مزارعين ومراكب صيادين في قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن القوات المتمركزة في أبراج المراقبة العسكرية على الشريط الحدودي شرق مدينة رفح، جنوب القطاع، أطلقت النار على مجموعة من المزارعين حاولوا الاقتراب من أراضيهم الزراعية ومنعوهم من فلاحتها، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما هاجمت زوارق إسرائيلية مراكب صيادين قبالة بحر منطقتي الواحة والسودانية شمال غرب مدينة غزة بوابل من نيران الأسلحة الرشاشة ، بينما كانت على بعد أقل من ستة أميال بحرية، ما أدى إلى تضرر مركب صيد، واضطرار الصيادين للهروب إلى الشاطئ .

في سياق آخر، أوقفت السلطات الإسرائيلية إدخال مواد البناء للمشاريع التي تقوم عليها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» منذ عدة أيام. وأفادت مصادر فلسطينية «أن سلطات الاحتلال أوقفت إدخال مواد البناء لمشاريع الأونروا منذ نحو 4 أيام بادعاء أن بعض المواد «أسيئ استخدامها»، ما أدى لتوقف عشرات مشاريع الوكالة في القطاع. وقالت الأونروا إن «هناك مواضيع عالقة في هذا الإطار، في الطريق إلى حل هذه الإشكاليات مع الجانب الإسرائيلي قريبا جدًا».

كما أوقفت سلطات الاحتلال استيراد وتصدير الذهب من وإلى قطاع غزة، حسب رئيس الهيئة الفلسطينية للمعابر والحدود نظمي مهنا موضحاً في بيان صحفي، أن الإجراء الإسرائيلي جاء بعد شهر واحد على السماح بتصدير الذهب إلى الضفة الغربية بعد حظر استمر منذ العام 2007. من جانبه قال نقيب تجار الذهب في قطاع غزة أبو بلال عطوة إن الإجراء الإسرائيلي «سينعكس سلبا على تجار الذهب ويقوض تطلعات أصحاب المصانع على توسيع أنشطة أعمالهم». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا