• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

13 قتيلاً بتفجيرات بغداد و«داعش» يعدم 5 أشخاص بالأنبار و«الحشد» يقتل 11 مدنياً بسامراء

العبادي يعلن حكومته اليوم والبرلمان يحذره من تغيير نصفها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 مارس 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

استبق مجلس النواب العراقي (البرلمان)، أمس، خطوة رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي رشح أنه قد يعلن كابينته الجديدة اليوم، منبهاً إلى أن شمول أكثر من نصف وزراء الكابينة الحكومية بالتغيير الوزاري سيجعل من الحكومة الحالية تصريف أعمال، وسط أنباء بأن الوزارات المستهدفة بالإصلاحات 11 وزارة، وسط رفض التيار الصدري المشاركة بالحكومة الجديدة.

في حين نشرت وزارة الدفاع قوات عسكرية في محيط بغداد التي هزتها عدة انفجارات أوقعت 13 قتيلاً، أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه، كما أعدم في الأنبار 5 أشخاص بينهم صبي عمره 15 عاماً. بينما قتلت مليشيات «الحشد الشعبي» 11 شخصاً في سامراء بصلاح الدين بينهم أطفال ونساء.

وقالت عضو اللجنة القانونية في البرلمان، النائبة ابتسام الهلالي أمس، إنه «في حال قام العبادي بتغيير أكثر من نصف الوزراء خلال جلسة البرلمان ليوم غد الخميس، فإن حكومته بذلك ستتحول إلى حكومة تصريف أعمال».

وبينت أنه «بإمكان العبادي إجراء التغيير عبر مراحل، أي قسم من الوزراء، شرط ألا يتجاوز نصف كابينته الحكومية، ونيل الوزراء الجدد الثقة النيابية، وبعدها إجراء تغيير آخر». وتابعت أن «الوزراء الذين سيشملون بالتغيير الوزاري لم يعرف عددهم لغاية الآن، بسبب مواقف الكتل السياسية والمشاورات بشأن من سيشملهم التغيير».

وفي السياق كشف مصدر مسؤول، أمس، أن الوزارات التي حسم أمر شمولها بالتعديل الوزاري سبع، بينما ما تزال ثلاث وزارت لم يحسم أمرها بشكل نهائي إلى الآن. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا