• الأحد 09 جمادى الآخرة 1439هـ - 25 فبراير 2018م

جوبا تؤكد اعتزامها تزويد إسرائيل بالنفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 فبراير 2013

جوبا (وكالات) - أعلن الناطق الرسمي لسفارة جنوب السودان بالخرطوم قبريال دينق توقيع اتفاق بين حكومة بلاده وإسرائيل حول النفط ، وألمح لاحتمال لجوء جوبا لنقل النفط إلى إسرائيل عبر ميناء “لامو” الكيني أو عبر إثيوبيا.

ورفض الناطق الخوض في تفاصيل الاتفاق الذي قال إنه وقع بالأحرف الأولى، ولم يوضح الناطق الموعد المحدد لبدء التصدير، قائلاً “هذا شأن خاص بين دولة الجنوب وإسرائيل”. وأكد دينق في الوقت ذاته التزام جنوب السودان بالاتفاق الموقع مع السودان، رغم انعدام الإرادة السياسية الحقيقية للخرطوم في تنفيذه، حسب تعبيره. ودعا السودان إلى “عدم التوتر” من العلاقة المشتركة التي تربط دولته بإسرائيل بمبرر أن الجنوب على علم بالوجود الإسرائيلي في عدد من دول العالم العربي.

وعبر المسؤول الجنوبي عن الرغبة الحقيقية لبلاده في نقل البترول عبر السودان، مشيراً لاكتمال الترتيبات الفنية كافة للنقل، وأضاف “نحن في انتظار إشارة من الخرطوم لاستئناف الضخ، ولكنها في انتظار أن يموت مواطنو الجنوب جوعاً وهى بل شك ستنتظر طويلاً - على حد قوله - لما يملكه الجنوب من ثروات هائلة، حيث يمتلك 31 مليون رأس من البقر مقابل 8 ملايين نسمة، الأمر الذي ينفي أننا سنموت جوعاً”.