• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

غداً في وجهات نظر..

الدول بين الابتكار أو الاندثار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 فبراير 2015

يقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: عندما تكون الحكومات مبتكرة، فإن بيئة الدولة تكون كلها مبتكرة، وعندما تشجع البيئة على الإبداع والابتكار تنطلق طاقات الناس نحو آفاق جديدة، وتتفتق مواهبهم، ويصبح تحقيق أحلامهم وطموحاتهم ممكناً، وهذا أحد أسرار نجاح الدول التي تشجع شعوبها على الابتكار.

محمد بن راشد آل مكتوم..

معنى أن تكون الإمارات أكثر أمناً

يقول محمد خلفان الصوافي : العاصمة أبوظبي واحدة من خمس وعشرين مدينة عالمية اعتبرت هي الأكثر أماناً، وهذه حقيقة لا بد أن تكون مهمة في الاستراتيجيات العالمية.

في واحد من الأشياء التي ربما تبدو عادية من أول وهلة بالنسبة للكثيرين، ولكنها في الحقيقة قد تضفي عمقاً في القرارات الاستراتيجية المحلية والدولية، فقد حلت العاصمة الإماراتية (أبوظبي) في المركز الأول عربياً في تقرير المدن الآمنة، الذي تصدره وحدة «الإيكونوميست أنتليجنس». اللافت للنظر، أنها حققت ذلك المركز رغم ضراوة حالة الفوضى الأمنية المحيطة بدولة الإمارات سواء في اليمن، العراق وسوريا. وحققت ذلك في وقت يبحث الكل فيه الوسائل الممكنة لإعادة الاستقرار والأمن في العالم بعدما انتشر الكثير من الفوضى. فعلى سبيل المثال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يقطع زيارته إلى إثيوبيا لمتابعة الوضع في سيناء. والرئيس الأميركي أوباما يزور المنطقة لترتيبات أمنية عالمية أساسها من المنطقة غير المستقرة.

وفي الواقع، عند الحديث عن الأمن العالمي، فإن منطقة الشرق الأوسط وفي القلب منها الخليج العربي يبدو أنه هو الجزء المفقود في هذه المنطقة، على اعتبار أن الاضطرابات وحالة الفوضى هي السمة الواضحة فيها على مر التاريخ. ما يعني وفق هذه المكانة أهمية الاطمئنان والثقة بما يتم رسمه من قبل قيادات الإمارات من سياسات أمنية فيها، التي قد لا تعجب الكثيرين من أصحاب الفوضى، حيث تخرج علينا تحليلات عربية وعالمية أقل ما يقال عنها هو إنها متحاملة وغير موضوعية.

ويستدعي هذا الخبر -الذي يمكن النظر إليه على أنه خبر عادي في الإمارات- النظر إلى أهمية عامل الأمن في تحقيق النهضة التنموية في المجتمعات، وإلى ما يمكن أن ينظر إليه صانعو القرارات في العالم، سواء كانوا من السياسيين أو الاقتصاديين أو الأمنيين. وأعتقد أن القمة الحكومية التي ستعقد بعد أيام في دبي وحالة الإقبال عليها دليل واضح على الكيفية الإيجابية التي ينظر بها صانعو القرار في العالم إلى الإمارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا