• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

«الشارقة للشعر الشعبي» يعيد للنبطي مكانته

سلطان القاسمي: الموهبة لا الغاية تنبع من الوجدان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 فبراير 2015

محمد عبدالسميع (الشارقة)

انطلاقاً من رؤيته لأهمّيّة الشعر كحجر أساس في بناء مشروع الإبداع الثقافي المتكامل، وتعزيزاً لحرصه على أن يكون الاحتفاء بالشعر والشعراء أولى خطوات السعي الدؤوب للرقيّ بالإبداع والمبدعين. احتفى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمّد القاسميّ، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس بضيوف مهرجان الشارقة الحادي عشر للشعر الشعبيّ، من خلال دعوة كريمة استقبلهم خلالها في مقرّ دارة الدكتور سلطان بن محمّد القاسميّ للدراسات الخليجيّة.

وفي كلمته أمامهم، رحّب سموّه بالضيوف متطرّقاً إلى أهمّيّة الدارة كمكان للقاء الفكر والمعرفة والتاريخ، يجعل كلّ زائر له حاملاً فائدة وقيمةً فكريّة ذات مضمون غنيّ.

ثمّ عرّج سموّه على عنوان الدورة الحاليّة من المهرجان «القصيدة الشعبيّة هويّة وطن»، وما لهذا العنوان من عمق جعل سموّه يتحدّث في تاريخ انطلاق القصيدة النبطيّة، عبر رحلة من المعرفة فتحت الآفاق على جوانب تاريخيّة وتراثيّة بدأت من الحديث عن انطلاق سيّدنا إبراهيم من أرض العراق باحثاً عن دليل يوصله إلى ما هو مطلوب، مروراً بزواجه بـ «سارة» وقصّة سيّدنا إسماعيل وماء زمزم، ليصل بحديثه الشيّق إلى قصّة «نبط» أوّل أبناء إسماعيل، ثمّ الانتقال إلى الأنباط ودولتهم الّتي كوّنوها في العام 312 ق.م. ونقلوا تاريخهم وبطولاتهم من خلال القصيدة النبطيّة، ثمّ كان بعد رجوع الأنباط إلى مكّة صراع ربّما يشبه ما يدور اليوم حول كتابة النبطيّ أن الفصيح، إلى أن جاء القرآن الكريم ومن بعده الأحاديث النبويّة والفتوحات الإسلاميّة، فثبتت الفصحى وانزوى الشعر النبطيّ.

وعقب رحلة في القصيدة النبطيّة وتاريخها لخّص فيها سموّه عشرات القرون من زمن المنطقة وتراثها، واصل القاسميّ خطابه للشعراء بكثير من المحبّة والشفافيّة قائلاً: «نحن الآن نحاول أن نعطي الشعر النبطيّ حقّه الّذي كان مهضوماً»، معبّراً سموّه عن سعادته بوجود من يكتبون الشعر موهبةً وليس غاية، «فالغاية شعرها مصنوع، أمّا الموهبة فشعرها نابع من الوجدان».

وأهاب صاحب السموّ بالمنشغلين في هذا الجانب من الثقافة أن لا يستعجلوا، كي لا تكون كثرة القصائد على حساب الجودة، مشدّداً على أن لا تذهب قصائد الشعراء نحو المدح بل أن تكون في أغراض الحماسة أو النصيحة أو شؤون الحياة الّتي هي باقية وتخدم المصلحة العامّة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا