السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تراجع مبيعات السيارات الصغيرة في الولايات المتحدة

تراجع مبيعات السيارات الصغيرة في الولايات المتحدة
5 ابريل 2009 23:43
تراجع مبيعات السيارات الصغيرة في الولايات المتحدة، بعد صعود مؤقت خلال العام الماضي، ففي موسم الصيف الماضي عندما قفز سعر الجازولين إلى مستوى أربعة دولارات للجالون اتجه معظم الزبائن الأميركيين إلى شراء السيارات الصغيرة الحجم بوتيرة متسارعة مما أفضى إلى خلو المعارض ومخازن شركات التوكيلات من هذا النوع من السيارات· أما الآن وقد تراجعت أسعار الجازولين إلى نصف ذلك المستوى فقد أصبحت حوالي 500 ألف سيارة من الموديلات الأقل استهلاكاً للوقود متكدسة في الساحات في جميع الأنحاء الأميركية بعد أن نأى المستهلكون بأنفسهم عن شرائها· ويأتي هذا التحول في الوقت الذي تمر فيه صناعة السيارات الأميركية بأصعب أوقات في تاريخها وبخاصة بعد أن عمدت إلى تحويل معظم مصانعها وتغيير خطط الإنتاج بحيث تصنع المزيد من السيارات الصغيرة في السنوات القادمة، بل إن الشركات المصنعة للسيارات آثرت المضي قدماً في هذه الخطوات بتشجيع من المعايير الفيدرالية الصارمة التي تهدف إلى ترشيد استخدامات الوقود وخطة تحفيز صناعة السيارات التي تنفذها إدارة بوش بهدف تشجيع الشركات المصنعة على إنتاج السيارات التي تسير إلى أبعد مسافة ممكنة بأقل قدر من الوقود· وبحلول نهاية فبراير الماضي كان لدى شركة هوندا موتورز 22,191 سيارة من طراز (فيتز) الصغيرة الحجم في مستودعات ومعارض شركات التوكيلات وهو عدد يكفي لأن يبقى في داخل صالات العرض لفترة 125 يوماً بمعدلات البيع الحالية آنذاك بحسب إحصائيات شركة أوتوداتا· وما أن حل شهر يوليو حتى أصبح لدى الشركة معروض يكفي لمدة تسعة أيام فقط، بينما كانت الصناعة تعتبر هذا المعروض سوف يكفي لفترة تتراوح ما بين 55 و 60 يوماً على أقل تقدير· وبالنسبة للأنواع الأخرى من الموديلات الصغيرة فقد شهد المعروض وضعاً أسوأ من ذلك إذ أن شركة تويوتا كان لديها أعداد من سيارات (ياريس) تكفي لبقائها لفترة 175 يوماً، بينما كانت لدى شركة كرايسلر أعداد تكفي لفترة 205 أيام من طراز سيارات (دودج كاليبر)، أما شركة شيفروليه فقد كان لديها ما يكفيها من نوع (أفيو ساب كومباكتز)· وبحسب معدلات البيع الحالية فإن بإمكان مؤسسة جنرال موتورز التوقف عن إنتاج السيارة من طراز أفيو بحيث أنها لن تعاني من أي نقص في هذا النوع من السيارات حتى موعد 24 مايو من عام ·2010 ويقول بيو بويكمان الذي تعتبر عائلته في جنوب كاليفورنيا الوكيل الأكبر في الدولة لسيارات فورد ''لم أعتقد في أي يوم أن الأميركان سوف يعشقون السيارات الصغيرة، إلا أنهم فيما يبدو يميلون الى سياقتها عندما ترتفع أسعار الجازولين، ولكن من المؤكد أننا شخصيات كبيرة نحب ونعشق السيارات الكبيرة''· ومما لا شك فيه فإن التكدس والازدحام خلف السيارات الصغيرة يعود بشكل جزئي إلى الركود الذي تسبب في انخفاض مبيعات السيارات من جميع الطرز والأنواع· ولكن الأمر يسلط الضوء أيضاً على الكيفية التي أثرت بها أسعار الجازولين العالية في السابق بشكل سلبي على كامل الصناعة وبشكل جعل معظم الزبائن الأميركيين يندفعون في شراء السيارات الهجين والسيارات صغيرة الحجم· لذا فقد قررت شركة فورد تحويل بعض مصانعها المنتجة للشاحنات الى خطوط إنتاج للسيارات الصغيرة، بينما عمدت شركة جنرال موتورز الى إضافة ورديات جديدة في مصنعها في لوردز تاون في ولاية أوهايو المتخصص في صناعة سيارات (شيفي كوبالت) من أجل إنتاج سيارات سيدان الصغيرة الحجم· عن ''وول ستريت جورنال''
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©