• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

تستمر خمسة أيام بمشاركة 100 باحث وباحثة

انطلاق ورشة العمل الدولية حول التنوع الحيوي في شبه الجزيرة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 فبراير 2013

آمنة النعيمي (الشارقة) - افتتحت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، فعاليات أعمال ورشة العمل الدولية للحفاظ على التنوع الحيوي في شبه الجزيرة العربية في دورتها الرابعة عشرة التي ينظمها مركز حماية وإكثار الحيوانات البرية العربية المهددة بالانقراض التابع للهيئة، وبمشاركة مبادرة أبوظبي العالمية للبيانات البيئية، ومنظمة حياة الطيور العالمية، وهايدر كونسلتينج، وذلك في مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية بمتنزه الصحراء.

يشارك في الورشة التي تستمر لمدة خمسة أيام قرابة 100 باحث وباحثة من مختلف الدول الخليجية والعربية والأوروبية حضروا لمناقشة أحدث الدراسات في إدارة المحميات الطبيعية ومدى التقدم الذي تم إحرازه في مجال تقييم المناطق الجغرافية، وتحديداً المناطق المهمة للتنوع الحيوي في شبه الجزيرة العربية المتمثلة في المبادرة التي أطلقتها الأمم المتحدة للحفاظ على التنوع البيولوجي والأنواع المختلفة من الكائنات الحية.

انطلقت فعاليات أعمال الورشة بكلمة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة التي رحبت فيها بالمشاركين في أعمال الورشة، وقالت: «لقد شهدت الشارقة نشاطاً بيئياً مميزاً خلال العام الماضي، هدف إلى إعادة التوازن الطبيعي للنظام البيئي، تمثل في إعلان صاحب السمو حاكم الشارقة البدء في تنفيذ مشاريع السياحة البيئية في إمارة الشارقة التي دشنها سموه بافتتاح المرحلة الأولى من مشروع كلباء السياحي البيئي وفق أحدث معايير السياحة البيئية العالمية . كما شهدت إمارة الشارقة منعطفاً مهماً في مجال العمل البيئي تمثل بإصدار قرار المجلس التنفيذي رقم (9) لسنة 2012 بشأن منع التدهور البيئي في المناطق البرية في إمارة الشارقة». وألقى الدكتور فيليب سيدون رئيس قسم الطيور في مجموعة متخصصي البقاء وإعادة التوطين التابعة للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، كلمة بهذه المناسبة خلال حفل الافتتاح.

وتحدث الدكتور مايك نايت رئيس قسم الحفاظ والحماية للمتنزهات الوطنية في جنوب أفريقيا عن التقدم الذي تم إحرازه في مجال تقييم المناطق الجغرافية، وتحديداً المناطق المهمة للتنوع الحيوي في شبه الجزيرة العربية. كما تحدث الدكتور ديفيد مالون نائب رئيس مجموعة متخصصي بقاء الظبي في كلمته عن تقييم القائمة الحمراء لإكثار الطيور البرية في شبه الجزيرة العربية التي سوف تتم مناقشتها خلال أربعة أيام من انعقاد الورشة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للطيور البرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا