• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تؤكد حصافة سياسات السيطرة على العجز وتمهد للتحول إلى «الصفرية»

«موازنة دبي» ترسخ الاستدامة المالية وتعزز الثقة بالاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 يناير 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

عكست الموازنة التي أقرتها حكومة دبيللعام 2015، حصافة السياسات التي اتبعتها الإمارة للسيطرة على عجز الموازنة في السنوات الأخيرة والإدارة الكفؤة للموارد المالية، بما يسهم في ترسيخ الاستدامة المالية يعزز الثقة بالاقتصاد ويحفز الاستثمار للسنوات المقبلة.

ولاقت الموازنة التي جاءت بلا عجز للمرة الأولى منذ موازنة عام 2008، اهتماماً كبيرا من المؤسسات الدولية وسائل الإعلام العالمية، كونها تجسد الالتزام بأهداف السياسة المالية في الأجل الطويل وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والمالي في الإمارة من خلال الحفاظ على مستويات مقبولة من التضخم والدين العام.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن الموازنة تعكس النمو القوي للاقتصاد المحلي للإمارة مصحوباً بانتعاشة كبيرة في الإيرادات، مشيرة إلى أن دبي نجحت في الاستفادة من مقوماتها التنافسية كمحور أعمال يتمتع بطفرة اقتصادية جديدة بدأت مع تسجيل القطاع العقاري ارتفاع مضاعف خلال العامين الماضين بعد تأثره بأزمة العام 2008، وذلك على الرغم من تباطؤ وتيرة نمو في الأشهر الأخيرة، فضلا عن انتعاش قطاعي التجارة والسياحة اللذين شكلا رافعة جديدة للنمو الذي يسير في مساره الصحيح لتسجيل معدل يزيد على 5% وفقا لتوقعات معهد التمويل الدولي.

وهو الأمر الذي أكده جاربيس ايراديان نائب رئيس شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد التمويل الدولي، حيث أشاد برؤية الحكومة للحفاظ على زيادة النفقات بنسبة 9%، الأمر الذي يدفع بالاقتصاد الكلي للإمارة إلى مستويات نمو تتوافق مع ما هو مخطط له، منوها بتخصيص الحكومة ما نسبته 13% من الإنفاق الحكومي لتطوير مشاريع البنية التحتية، والعمل الدؤوب لبناء بنية تحتية متميزة تسهم في جعل الإمارة جاذبة للاستثمار دائماً.

وأوضح أن إتمام مشاريع رئيسية مثل مترو دبي ومطار آل مكتوم الدولي، إضافة إلى التحضيرات اللازمة لاستضافة إكسبو 2020 من شأنها أن تدعم اقتصاد الإمارة ليحافظ على معدل نمو 5% خلال السنوات المقبلة، مؤكداً أن دبي، كمركز إقليمي، يتوقع أن تستفيد من النمو المتوقع في التجارة الدولية نتيجة لتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا