النيابات العامة الاتحادية تفرج عن وافدين موقوفين على ذمة «شيكات الضمان»

وقف استخدام شيكات الضمان كأداة جنائية ضد المقيمين المتعثرين أمام المحاكم بالدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 ديسمبر 2012

يوسف البستنجي

توقفت المحاكم الاتحادية بالدولة عن قبول شيكات الضمان المقدمة من البنوك وشركات التمويل كأداة جنائية، ضد المتعثرين من المقيمين منذ الشهر الماضي، على حد سواء، مع المواطنين وذلك التزاما بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بحسب مسؤولين في وزارتي شؤون الرئاسة والعدل ومحامين بالدولة.

وأكد المستشار جاسم سيف بوعصيبة مدير دائرة التفتيش القضائي في وزارة العدل أن المحاكم الاتحادية بالدولة كانت قد باشرت فورا بتطبيق التوجيهات السامية من صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله، في القضايا المتعلقة بحسر الحماية الجنائية عن شيكات الضمان، المقدمة من البنوك وشركات التمويل ضد المتعثرين من المواطنين والمقيمين.

وقال بوعصيبة لـ “الاتحاد” “إن النيابات العامة الاتحادية بالدولة قد أفرجت بالفعل عن الموقوفين الذين شملتهم التوجيهات السامية من المقيمين أسوة بالمواطنين الذين تم الإفراج عنهم خلال شهر أكتوبر الماضي” .

من جهته، أكد المحامي علي خلفان الظاهري مدير إدارة الشؤون القانونية في وزارة شؤون الرئاسة، أن المحاكم العاملة بالدولة توقفت عن قبول شيكات الضمان المقدمة من البنوك وشركات التمويل، كأداة جنائية، لوقف المتعثرين من المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وقال الظاهري لـ “الاتحاد” إنه التزاما بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وتحقيقا لمبادئ العدل والمساواة، بدأت المحاكم منذ الشهر الماضي، بالتوقف عن قبول شيكات الضمان كأداة جنائية لوقف المتعثرين من المقيمين.

وأضاف: إن المحاكم تطبق نفس المبدأ على المواطنين والمقمين.

وقال: هذا متوافق مع القانون وتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة ويحقق العدل والمساواة لجميع الأطراف أمام المحاكم.

وكان صاحب السمو رئيس الدولة وجه بحسر الحماية الجنائية المقررة في المادة 401 من قانون العقوبات الصادر بالقانون الاتحادي رقم 3 لسنة 1987 عن شيكات الضمان المقدمة من البنوك وشركات التمويل ضد المواطنين، على أن تحفظ النيابة كافة البلاغات وتحكم المحاكم بانقضاء كافة الدعاوى الجنائية المنظورة أمام المحاكم بكافة درجاتها المتعلقة بشيكات الضمان، وذلك مع عدم الإخلال بحجية شيكات الضمان في الإثبات.

وأمر صاحب السمو رئيس الدولة في حينه بالإفراج فورا عن كافة الموقوفين والمحكومين في هذه القضايا، طالما ثبت للنيابة المختصة أنها شيكات لضمان التزامهم.

إلى ذلك، قال المستشار القانوني الدكتور مصطفى الشربيني إن المحاكم التزمت بتنفيذ الأمر السامي من صاحب السمو رئيس الدولة، وتوقفت عن قبول شيكات الضمان كأداة جنائية، فيما يتعلق بالمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وأضاف الشربيني أنه تم الإفراج عن مقيمين كانوا موقوفين على ذمة قضايا شيكات الضمان.

وأوضح الشربيني أن هذا لا يعني سقوط حق الدائن، وإنما يعطي الحق للدائن للتوجه إلى القضاء المدني للحصول على مستحقاته.

وقالت مصادر مصرفية إن البنوك العاملة بالدولة أوقفت استخدام شيكات الضمان كأداة جنائية لوقف المقترضين المتعثرين، ولكنها استمرت باستخدامها كأداة لإثبات الحق ضمن مستندات القروض التي تقدم للمحاكم.

وقالت المصادر إن جميع البنوك العاملة بالدولة توقفت عن استخدام شيكات الضمان، وهي الشيكات التي تتضمن “مبلغ القرض كاملا إضافة للفوائد”، بمفهومها الجنائي أي لوقف المتعثرين، منذ صدور توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، بهذا الخصوص.

وأوضحت المصادر أن البنوك ما تزال تأخذ شيكات ضمان من المقترضين باعتبارها أحد المستندات التي تثبت الحق، إضافة إلى مستندات القرض الأخرى.

وقالت المصادر إن الشيكات المقصودة في هذا الإطار هي شيكات الضمان فقط، أما شيكات الأقساط الشهرية أو الفصلية أو حتى تلك التي تتضمن دفعات أو أقساطاً كل ستة أشهر أو سنة، فيمكن استخدامها لوقف المتعثرين إذا كانت من دون رصيد باستخدام نفس آليات العمل والتنفيذ السابقة.

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

الشارقة

هل هذا القرار يشمل شيكات الضمان .. للمعاملات التجارية و شيكات الضمان للدفعات , في حال المقاولات لطلب الدفعة المقدمة و هل يسقط حق مطالبة القانونية للمبلغ كاملا في حال تم الموافقة على التسوية النهائية مع الدائن بوجود إثبات على تخفيض المبلغ ... أرجو الرد

عبد القادر حسن | 2013-07-20

الحمدلله

الحمدلله الحمدلله

طارق | 2013-02-20

مثال الاب القائد

و الله نعم مثال الاب الحاني على اهل بيته و نعم مثال القائد يحتذى به و لا يطال، قائد للوطن و الشعب الاماراتي و كافة المقيمين المحبين المخلصين لترابك يا اماراتنا الحبيبة، ادام عزكم و عز شيوخ اماراتنا و اهلنا شعبها الكرام

غاندي ابو هواش | 2013-02-14

حفظكم الله وسدد خطاكم

حفظكم الله وسدد خطاكم ومتعكم بموفور الصحة والعافية....نعم القيادة ...قيادة الامارات ونعم الشعب شعب الأمارات ... ونعم الدولة دولة الأمارات حفظها الله شعبآ وحكومة من كل شر ... ووفق قادتها لما فيه خيرهم وخير شعبهم وخير هذا الوطن الكريم.

محمد أبراهيم | 2013-01-07

بكل صدق : كلنا خليفة

ماشاء الله لا قوة الا بالله , يعجز اللسان عن التعبير أمام عظمة الانسانية في أبونا خليفة , الله يحفظه . اللهم احفظ الامارات و قائدها و شيوخها و كل من يحبها باخلاص . اللهم اجعلنا ممن يمثلون الامارات خير تمثيل في كل ميدان من ميادين الخير و التقدم واجعلنا فخر تعتز به البلاد . كلنا الامارات و كلنا خليفة

وطني الامارات و كلنا خليفة | 2013-01-03

لله درك يادار زايد

لله درك يا امارات لله دركم يا أبناء زايد نسأل الله العلي العظيم أن يجعله في ميزان حسناتكم وأن يرفعكم بين الأمم ويوفقكم الى خير ، كلنا فداء لك يا امارات أرواحنا وأولادنا وأمولنا

محب الامارات | 2013-01-02

امارات الخير

ادام الله عزك يا شيخ الشيوخ الله يطول عمرك يا بوسلطان ادامك الله ذخرا لإمارات الخير ويحفظك ويحفظ امارات الخير

إياد | 2013-01-02

allah bless khaleefa

my old mother,my wife,my young kids,,all pray for allah to bless khaleefa and all al nehayan family,,,,,,,,,,masha allah

luai | 2013-01-01

شكرا سيدي رئيس الدولة

الله يطول عمرك يا سيدي الشيخ خليفة بن زايد ويجزيك كل الخير يا رجل الخير والعزة ....الله يحميك من كل شر ويطول عمرك يا رجل العدل والحق

محمد الفارس | 2012-12-31

الله اكبر

الله اكبر والعزة للامارات الى الامام دوما شيخ الضعفاء قبل الاعنياء

مقيم | 2012-12-31

مدى الحجيه

اطال الله عمر سموه والى مزيد من الرفاهيه، ولكن هل هذا القرار فقط اتحادى ام يسرى على متعثرى إمارة دبى ايضا ؟ جزاكم الله خيراااا

ابو حسام | 2012-12-31

العدل

أدام الله عزك يا قائد البلاد ... (عدلت فأمن فنمت) .. فكم من أم دعت لك وزوجه وأب وطفل ...

حازم محمد جميل مقبل | 2012-12-31

نعم القائد

الله يسدد خطاك ويجعله فى ميزان حسناتك الى الامام وفقك الله ومتعك بالصحة والعافية بالتوفيق ياناصر المظلوم وحامى الضعيف نعم القائد ونعم الشعب والبلد

المرضى أحمد | 2012-12-31

قرار حكيم

قرار حكيم ، سدد الله خطاك وأطال الله عمرك يا شيخ الشيوخ يا خليفة زايد الخير .

محمود عمر الجابي | 2012-12-31

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعتقد أن خدمات ما بعد بيع السيارات بالوكالات تخضع لرقابة جيدة من الجهات المختصة تحفظ حقوق المستهلكين؟

نعم
هناك رقابة لكنها غير كافية
الرقابة ضعيفة