• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

رداً على تهديد أميركي بفرض عقوبات بسبب اختبار طهران «باليستي»

روحاني يأمر بتوسيع برنامج إيران الصاروخي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 يناير 2016

طهران (وكالات)

أمر الرئيس الإيراني حسن روحاني وزير دفاعه أمس بتوسيع برنامج إيران الصاروخي وذلك ردا على تهديد أميركي بفرض عقوبات بسبب اختبار صاروخ باليستي أجرته إيران في أكتوبر. وقال روحاني في رسالة إلى وزير الدفاع حسين دهقان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية «نظرا لأن الحكومة الأميركية ما زالت تواصل وبوضوح سياساتها العدائية وتدخلها غير القانوني.. ينبغي للقوات المسلحة أن تزيد سريعا وبدرجة كبيرة قدراتها الصاروخية».

وقالت مصادر مطلعة يوم الأربعاء إن حكومة الرئيس الأميركي باراك أوباما تجهز عقوبات جديدة ضد شركات عالمية وأفراد بسبب برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

ونفت إيران أن يكون حرسها الثوري أطلق صواريخ قرب حاملة الطائرات الأميركية هاري إس. ترومان وسفينتين حربيتين أخريين أثناء دخولها الخليج السبت الماضي كما نددت بخطط أميركية لفرض عقوبات جديدة بسبب برنامج طهران للصواريخ الباليستية.

ويأتي النزاع بعدما توصلت مع القوى العالمية الست ومنها الولايات المتحدة إلى اتفاق في يوليو يقضي برفع عقوبات أميركية وأوروبية معينة وتلك التي فرضتها الأمم المتحدة على طهران في مقابل قبول طهران بقيود على برنامجها النووي.

ونقل موقع الحرس الثوري الإيراني على الإنترنت عن المتحدث باسمه رمضان شريف قوله «قوات الحرس البحرية لم تجر أي تدريبات في مضيق هرمز خلال الأسبوع الأخير وفي الفترة التي زعمها الأميركيون حتى تطلق صواريخ». وأضاف «نشر مثل هذه الأخبار الكاذبة في ظل الظروف الراهنة أقرب للحرب النفسية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا