• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مقتل جندي أطلسي بتفجير انتحاري ومهاجمة قافلة لقوات «ايساف» في أفغانستان

كرزاي يرجئ الإفراج عن معتقلي «طالبان» بضغط أميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يناير 2014

جلال آباد، أفغانستان (وكالات) - أرجأ الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الإفراج عن 88 مقاتلا معتقلا من حركة طالبان، تحت ضغط الولايات المتحدة التي ترى في الإفراج عنهم خطرا على أمن البلاد.

وأرجأ الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الإفراج عن 88 مقاتلا معتقلا محسوبين على طالبان، إثر احتجاجات الولايات المتحدة التي تعتبر أنهم قد يستأنفون القتال، وفق ما أفاد مسؤولون أمس.

وأثار إعلان الإفراج عن هؤلاء الرجال غضب ضباط ونواب من مجلس الشيوخ الأميركي، بينما تحاول الولايات المتحدة إقناع الرئيس الأفغاني بالتوقيع على الاتفاق الأمني الذي يقنن وجود الجنود الأميركيين في أفغانستان، بعد انسحاب قوات الحلف الأطلسي السنة المقبلة.

وصرح عبد الشكور دادراس العضو في لجنة المراجعة أنه «تنفيذا لأمر صدر مؤخرا عن الرئيس بدأنا في مراجعة أوضاع المعتقلين الثمانية والثمانين».

وأضاف أن «الرئيس أمر أيضا وكالتي الأمن والاستخبارات بالتحقيق في سوابقهم وملفاتهم للتأكد من إحقاق العدالة». ورفع الجنرال الأميركي جوزف دنفورد قائد قوات الحلف الأطلسي في أفغانستان طعنا رسميا في هذه الإفراجات بمبرر أنها تناقض الاتفاق المبرم خلال تسليم باجرام إلى السلطات الأفغانية.

وقد سلمت الولايات المتحدة سجن باجرام إلى السلطات الأفغانية في مارس الماضي في حفل حضره الرئيس كرزاي الذي اعتبر أن السجن يرمز إلى جهود أفغانستان في استعادة سيادتها الوطنية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا