الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«العمل» تحدد شروط منح المواطنين بطاقة «أبشر»

«العمل» تحدد شروط منح المواطنين بطاقة «أبشر»
30 ديسمبر 2012
حددت وزارة العمل الاشتراطات اللازمة لاستخراج بطاقة “أبشر” التي تمنح المواطنين العاملين في القطاع الخاص عدداً من المزايا والعروض لتلبية احتياجاتهم وتحقيق تطلعاتهم، لافتة على موقعها الإلكتروني إلى أن من بين تلك الشروط تقديم المواطنين بطاقة الهوية، علاوة على قضاء مدة لا تقل عن 6 أشهر من العمل بالقطاع الخاص. وذكرت الوزارة، أن المواطنين العاملين في القطاع الخاص يمكنهم التقدم لمبادرة “أبشر” عن طريق موقعها الإلكتروني www.mol.gov.ae، موضحة على الموقع الخطوات التي يجب على المواطنين اتباعها للحصول على خدمة “أبشر”. وتأتي مبادرة “أبشر” لتعكس حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على توفير كافة المقومات التي تسهم في تحسين وتطوير القدرة التنافسية للمواطن والارتقاء بأدائه، بما يتناسب مع المكانة التي باتت تحتلها الإمارات في المحافل الإقليمية والدولية. وبموجب المبادرة، يتم توفير بطاقات امتيازات وحسومات لمواطني الدولة العاملين في القطاع الخاص بجميع فئاته، بهدف تقديم الدعم لهم من خلال المزايا والعروض الخاصة لتلبية احتياجاتهم وتحقيق تطلعاتهم. وتساعد “أبشر” في توفير أكثر من 20 ألفاً و405 وظائف للمواطنين حتى عام 2017، ووقعت وزارة شؤون الرئاسة عبر المبادرة 25 مذكرة تفاهم مع شركات من القطاع الخاص، التزمت من خلالها بتوفير وظائف للمواطنين، متوقعا أن يرتفع عدد الشواغر بزيادة عدد الشركات الموقعة لمذكرات تفاهم في إطار المبادرة. وتشترط وزارة العمل للحصول على بطاقات امتيازات وحسومات “أبشر” أن يكون المتقدم من أبناء الدولة ويحمل خلاصة قيد وجواز سفر وبطاقة الهوية كشروط أساسية علاوة على أن يحمل المواطن أو المواطنة بطاقة عمل سارية المفعول، وأن يكون أمضى مدة لا تقل عن 6 أشهر على رأس عمله تحتسب من تاريخ تقديم الطلب، وأن يكون مسجلا في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أو صندوق المعاشات، ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، وأن يتم تحويل الراتب من خلال نظام حماية الأجور لآخر ثلاثة أشهر. وأوضحت الوزارة أن مدة بطاقة “أبشر” عام واحد ولا تجدد تلقائياً بل يتطلب الأمر التقدم بطلب جديد عند انتهائها، على أن تكون البطاقة مخصصة لحاملها. وأشارت الوزارة إلى أنه يجب على الراغبين في التقدم للحصول على البطاقة زيارة الموقع الإلكتروني للعمل والدخول على رابط “أبشر” وإدخال رقم بطاقة العمل، وتعبئة النموذج عبر الموقع الإلكتروني، وإرسال الطلب بعد قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها. وستعمل الوزارة من خلال المكتب المختص على التحقق من استيفاء الطلبات المقدمة والتواصل مع مقدميها وفي حالة عدم إكمال المستندات يتم استكمال النواقص بعد إعلام المواطن صاحب الطلب، وبعدها إرسال البطاقة على البريد الخاص للمواطنين والمواطنات المتقدمين للحصول على بطاقات “أبشر”. وأضاف الموقع الإلكتروني للوزارة أن بطاقات أبشر تسري على العروض المقدمة على الأسعار الأصلية للمنتجات والخدمات ولا تستخدم في العروض الترويجية والتخفيضات، كما يجوز للوزارة إلغاء البطاقة في حال إساءة استخدامها، كما تعتبر البطاقة لاغية في حال إلغاء عقد العمل بين المواطن والمؤسسة التي يعمل بها. وكانت وزارة العمل أنشأت مكتبا خاصا بمبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله «أبشر» حيث أنيط بالمكتب القيام بالإجراءات التنفيذية لإدارة برنامج الخصومات والعروض المميزة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص. جاء ذلك بموجب قرار أصدره معالي صقر غباش وزير العمل وحدد فيه اختصاصات المكتب الذي سيتم إدراجه ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة. وبحسب قرار معالي وزير العمل، فإن «مكتب أبشر»، الذي ألحق وكيل الوزارة المساعد لقطاع شؤون العمل، يختص بإدارة تسجيل المواطنين المؤهلين للاستفادة من البرنامج بعد التأكد من توافر الشروط اللازمة لاستفادتهم من المميزات التي يقدمها البرنامج وإصدار بطاقات المستفيدين وتجديدها سنويا. كما يختص المكتب بإدارة الشركات المشتركة في البرنامج بناء على تقييم عروضها وما تقدمه من مزايا وحوافز للمستفيدين منه واستنادا إلى الأسس والمعايير المعتمدة والتواصل الدائم مع هذه الشركات ووضع ما يلزم من اقتراحات لإقرار الآليات التي من شأنها دعمها وتحفيزها على استمرار مشاركتها في البرنامج وعلى الارتقاء بالمميزات التي تقدمها للمستفيدين. ويعنى المكتب بالتسويق والترويج «لبرنامج الخصومات والعروض المميزة» بما يؤدي إلى استقطاب شراكات جديدة بالتنسيق مع وزارة شؤون الرئاسة والدخول في أية شركات أو علاقات من شأنها النهوض بالبرنامج». ويختص المكتب بالتواصل الدائم مع المستفيدين منه للتعرف على ملاحظاتهم ومدى استفادتهم من المميزات إلى جانب اقتراح آلية لإدراج المواطنين العاملين في القطاعات غير الحكومية وغير المسجلين في وزارة العمل ضمن فئات المستفيدين وإعداد تقارير دورية تتضمن نتائج مؤشرات الأداء الخاصة بالبرنامج ورفعهما إلى وزارة شؤون الرئاسة. كما حدد قرار معالي وزير العمل اختصاصات «مكتب أبشر» بإعداد ومراجعة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تبرم مع شركاء البرنامج قبل توقيعها من المعنيين في الوزارة بالإضافة إلى إعداد مقترحات بالآليات التي يرى المكتب أن من شأنها تطوير إدارة تنفيذ البرنامج بغية الوصول إلى تحقيق أهدافه على أكمل وجه. وأدرجت وزارة العمل رابطا «لمبادرة أبشر» في موقعها الإلكتروني www.mol.gov.ae حيث يتيح للمواطنين والمواطنات العاملين في القطاع الخاص وكذلك الشركات الداعمة التسجيل في برنامج الخصومات والعروض المتميزة وذلك باتباع الخطوات المطلوبة والمدرجة في الرابط.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©