• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

شهد جانباً من دورة علمية بأكاديمية الشارقة للبحوث

سلطان القاسمي يؤكد أهمية الحفاظ على البيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 مارس 2016

الشارقة (الاتحاد)

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ضرورة المحافظة على التنوع الحيوي للبيئة من خلال الجهود التي تبذل للحفاظ على البذور وإكثارها، سواء في الشارقة أو الدول الأخرى.

جاء ذلك، خلال كلمة سموه التي ألقاها صباح أمس، أثناء حضوره جانباً من الدورة العلمية الدولية التي نظمتها أكاديمية الشارقة للبحوث حول التنوع الحيوي في الجزيرة العربية، وكيفية وسبل الحفاظ عليه، بمقر الأكاديمية في الشارقة. وأشار صاحب السمو حاكم الشارقة، إلى أن جمع البذور بدأ معه كهواية قديمة حين بدأ بتشييد منزله، ونظراً لهذه الهواية، جمع أعداداً كبيرة من البذور، بعد ذلك لاحظ سموه خطر نفاد هذه البذور، فذهب مباشرة إلى الحدائق الملكية البريطانية لتوقيع اتفاقية لجمع البذور، ساهمت في جمع الكثير من هذه البذور التي ظن أنها قد انقرضت.

وأوضح سموه، أنه نظراً لأهمية هذه البذور يطمئن بنفسه عليها، ومتابعة بنك البذور في الشارقة الذي يضم الآن الكثير من البذور وله أدوار مهمة للحافظ على البذور والتنوع الحيوي.

واستمع صاحب السمو حاكم الشارقة لعدد من المداخلات والمشاركات التي أثرت الدورة العلمية وتناولت التجارب الدولية في مجال التنوع الحيوي والاهتمام بالبذور. وتأتي استضافة الدورة في إمارة الشارقة، ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين أكاديمية الشارقة للبحوث ومؤسسة الحدائق الملكية البريطانية، والتي تضمنت العديد من المحاور والبنود التي تؤكد أهمية العمل المشترك والتعاون، وتقديم العديد من البرامج والأنشطة والفعاليات، وتبادل الآراء والأفكار والبيانات المتعلقة بالتنوع الحيوي وكيفية الحفاظ عليه، والاطلاع المستمر على مختلف المستجدات وتبادل الخبرات والتجارب العلمية.

وتقام الدورة على مدار أربعة أيام بمشاركة خبراء في مجال التنوع الحيوي من مؤسسة الحدائق الملكية البريطانية، وتحدث في جلساتها النقاشية باحثون من دول عديدة إقليمية ودولية.

وقال الدكتور عمرو عبد الحميد، مدير أكاديمية الشارقة للبحوث: تؤكد الدورة العلمية المهمة مدى حرص الأكاديمية على نشر الوعي ودعم البحوث والنشاطات التي تهم المنطقة عموماً والشارقة خصوصاً، وتعكس مدى الاهتمام الكبير لصاحب السمو حاكم الشارقة بالتنوع الحيوي، لافتاً إلى شمولية وفرادة الأكاديمية التي تضم العديد من المراكز البحثية المهمة على المستوى العربي، مثل بنك البذور وغيره.

حضر الدورة، الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير هيئة تطوير معايير العمل، والشيخ سيف بن محمد القاسمي مدير المدينة الجامعية في الشارقة، وسالم القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض