• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

واشنطن تقترح قائمة وزراء تكنوقراط لعرضها على النواب

البرلمان العراقي يمهل العبادي 3 أيام لتقديم حكومته الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 مارس 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

أمهل مجلس النواب العراقي (البرلمان) رئيس الوزراء حيدر العبادي أمس، مهلة ثلاثة أيام لإعلان تشكيلة وزارية جديدة من التكنوقراط ، بالتزامن مع إعلان عضو تحالف القوى العراقية (السني) حيدر الملا أن الولايات المتحدة قدمت إليه قائمة خاصة من الوزراء في محاولة لحل الأزمة السياسية الحالية وذلك في وقت صعد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حركته الاحتجاجية المطالبة بالإصلاح، وانتشر عناصر من «سرايا السلام» التابعة للتيار شرق بغداد مع انطلاق تظاهرات مؤيدة في عشر محافظات هي بغداد، ديالى، البصرة، ميسان، وكربلاء، واسط، بابل، النجف، والمثنى، وذي قار، مطالبة بالتغيير ومحاربة الفساد.

وقال سليم الجبوري رئيس البرلمان أمس، إن «الخميس المقبل هو الموعد النهائي للحكومة لتقديم التشكيلة الوزارية، التي تعتبر مرحلة أولى لعملية الإصلاح». وهدد بحصوله على موافقة مجلس النواب، في حال عدم تقديم التشكيلة الجديدة «باستجواب العبادي الأسبوع المقبل».

وصوت 170 إلى جانب القرار من أصل 245 نائبا حضروا الجلسة. وانتقد الجبوري المحاصصة التي أساءت للعملية السياسية، مؤكدا أن التعديل الوزاري إصلاح أولي تتبعه إصلاحات شاملة في مكافحة الفساد، وإصلاح مؤسسات الدولة ومعالجة أوضاع النازحين وكل ما يرتبط بالحفاظ على هيبة الدولة».

وذكر مصدر برلماني أن كتلة الأحرار النيابية انسحبت من جلسة البرلمان لإعطاء العبادي مهلة ، مشيراً إلى أن نواب الأحرار اعترضوا قبل أن يعودوا إلى الجلسة، ويعتذروا للجبوري.

وكشف عضو المكتب السياسي لتحالف القوى العراقية حيدر الملا تقديم الولايات المتحدة الأميركية قائمة خاصة من الوزراء للعبادي في محاولة لحل الأزمة السياسية الحالية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا