• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

«الصحة» تحذر من منتجات دوائية خطرة على الأطفال ومرضى القلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 فبراير 2017

دبي (الاتحاد)

حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أفراد المجتمع من استخدام عدد من المنتجات الدوائية التي قد تسبب خطراً على الأطفال ومرضى القلب وتحوي بعضها مواد مسرطنة.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، إن الوزارة أصدرت 12 تعميماً خلال فبراير الجاري إلى جميع الجهات المعنية بالدولة تتضمن تحذيرات عن السلامة الدوائية لمنتجات مغشوشة تحتوي مواد كيميائية غير معلن عنها قد تسبب خطراً على الأطفال وانخفاضاً أو ارتفاعاً حاداً في ضغط الدم على المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين، ومنها مواد مسرطنة.

وأكد الأميري أن الإمارات لديها إجراءات صارمة في مكافحة الغش والتزييف الدوائي، بالتنسيق مع الجمارك والجهات الأمنية، موضحاً أن الجهات الصحية والمعنية في الدولة تضع السلامة الدوائية ضمن أولوياتها وتتخذ سلسلة من الإجراءات الوقائية في هذا الجانب.

وقال إن التحذير من المنتجات الدوائية المغشوشة لا يعني دخولها الدولة مؤكداً أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تتبع أحدث أنظمة الرصد والمتابعة لكافة المنتجات الدوائية قبل دخولها الدولة فضلاً عن متابعة التحذيرات الصادرة عن الجهات الصحية الدولية مثل إدارة الغذاء والدواء الأميركية والمنظمة الأوروبية للدواء حيث ترتبط الوزارة بشكل مباشر بمركز «اوبسالا» للرصد الدوائي التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وتضمنت قائمة التحذيرات التي أصدرتها الوزارة عدداً من المنتجات الدوائية هي «Homeopathic Teething Products» « والمصنعة من قبل شركة «Hyland» بالولايات المتحدة الأميركية وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من «البلادونا» والتي تعتبر مادة سامة يمكن أن تشكل خطراً على الرضع والأطفال علما بأنها قد تسبب في حدوث تشنجات وصعوبة في التنفس والخمول والنعاس المفرط وضعف العضلات واحمرار الجلد والإمساك وصعوبة في التبول.

كما تتضمن القائمة منتج «XtraHRD «الذي يباع على أحد المواقع الإلكترونية لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها هي « N-desmethyl tadalafil» التي قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على «النيترات».

كما تضمنت التحذيرات منتجات « Goldreallas Original « و «Ginseng for Reinforcing Kidney « Platinum Weight «و «Solution - Fat Loss Metabolizer «وذلك لاحتوائها على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة « Sildenafil «علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير.

وشملت التحذيرات منتج» X-treme Beauty» Slim « لاحتوائه على مادة غير معلن عنها هي مادة « sibutramine» قد تتسبب بارتفاع ضغط الدم أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، ومنتج «Shenjingpian» لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة « Sildenafil قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم، بالإضافة إلى منتج» Lean Extreme Max « لاحتوائه على مواد دوائية غير معلن تسبب ارتفاعا في ضغط الدم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا