• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

منعت دخول آلاف «المقاتلين الأجانب» الى أراضيها

تركيا تعلن مقتل 5 آلاف مسلح كردي منذ يوليو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 مارس 2016

تركيا (وكالات)

قتل وأصيب العشرات بينهم مسؤول محلي نتيجة الاضطرابات الأمنية في مدن جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية، في حين قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن قواته قتلت أكثر من 5 آلاف مسلح كردي عقب انهيار وقف إطلاق النار في يوليو الماضي، إلى ذلك عبرت السلطات التركية عن انزعاجها من حضور دبلوماسيين جلسات محاكمة صحافيين تركيين معارضين.

وقال الجيش التركي إن 25 عنصراً من حزب العمال الكردستاني قتلوا في مدن نصيبين وشرناق ويوكسيكوفا في اشتباكات جرت مطلع الأسبوع الحالي. وذكرت مصادر أمنية أن جنديين قتلا أمس الأول وأصيب 7 في بلدة نصيبين الحدودية مع سوريا عندما فجر مسلحون عبوات ناسفة في مبنى كانت قوات الأمن تقوم بتفتيشه.

وأضافت المصادر، أن رئيس بلدية شاريورين في إقليم شانلي أورفا إبراهيم إنجو قتل بالرصاص بعد أن خطف مسلحون يشتبه بانتمائهم لحزب العمال الكردستاني سيارته. وقالت المصادر إن المسلحين كانوا يهربون عقب تفجيرهم لعبوة ناسفة استهدفت مركبة للجيش مما أسفر عن إصابة ثلاثة جنود.

في ذات السياق، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس إن قوات الأمن قتلت 5359 من المسلحين الأكراد منذ أن تخلى حزب العمال الكردستاني عن وقف لإطلاق النار في يوليو، وأضاف أن 355 جندياً وضابط شرطة وحراس في القرى قتلوا في أعمال العنف أغلبها وقع في جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية.

وفي تصريحات للمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين أمس، قال إن بلاده منعت هجمات محتملة خلال الأسابيع القليلة الماضية، منها تفجيرات انتحارية، كما حظرت دخول نحو 37 ألف شخص ينتمون لأكثر من 120 دولة إلى تركيا، للاشتباه في كونهم مقاتلين أجانب، وأضاف أنه تم ترحيل أكثر من 3 آلاف شخص حتى اليوم، وشدد على أن «تركيا تقوم بواجبها في هذا الخصوص بكل حزم».

على صعيد آخر، أعربت السلطات التركية عن انزعاجها لحضور دبلوماسيين محاكمة صحافيين معارضين، وأفاد مصدر دبلوماسي تركي أمس أن الخارجية التركية أعربت عن «انزعاجها» لحضور دبلوماسيي عدد من الدول محاكمة صحافيين تركيين معارضين اثنين. وأضاف المصدر إن «الانزعاج نقل إلى بعثات الدول المعنية التي حضر دبلوماسيون وقناصل يمثلونها» محاكمة الصحافيين، جان دوندار، واردم غول.

وقال المصدر نفسه أيضاً إن الدبلوماسيين المعنيين «وزعوا معلومات حول المحاكمة على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل يتعارض مع مبدأ حياد» البعثات الدبلوماسية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا