• الاثنين 04 شوال 1439هـ - 18 يونيو 2018م

احتفالاً بألفية حضارة آسيا الوسطى

سلطان بن خليفة بن شخبوط يدشن مهرجان «شطرنج قيرغيزستان»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 فبراير 2013

بيشكك (الاتحاد) - دشن الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج، احتفالات شطرنج قيرغيزستان بألفية حضارة “الماناس” التي استوطنت آسيا الوسطى قبل أكثر من ألف عام، حيث افتتح في العاصمة بيشكك، فعاليات مهرجان الشطرنج والثقافة وأعطى إشارة البداية لبطولة الموسم الدولية المفتوحة للشطرنج، والتي يشارك فيها أكثر من ثلاثمئة لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء قيرغيزستان،

حضر افتتاح المهرجان عمربيك بابانوف رئيس الوزراء السابق والرئيس الحالي لاتحاد قيرغيزستان للشطرنج وكيرسان إليماجينوف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج.

وكان إيرلان أبديلداييف وزير الشئون الخارجية بجمهورية قيرغيزستان قد استقبل بمكتبه صباح أمس الأول الشيخ سلطان بن خليفة شخبوط، وقد أشاد الوزير القيرغيزستاني بالعلاقات المتميزة بين جمهورية قيرغيزستان والإمارات في مختلف المجالات، وثمن جهود رئيس الاتحاد الآسيوي في نشر وتطوير اللعبة في مختلف بلدان القارة الصفراء.

من جانبه، أشاد الشيخ سلطان بن خليفة شخبوط باهتمام حكومة قيرغيزستان بالشطرنج كرياضة ثقافية وحضارية إرتبطت بحضارة آسيا الوسطى قبل نحو ألف عام، وثمن جهود رئيس الوزراء الأسبق ورئيس اتحاد الشطرنج بقيرغيزستان عمربك بابانوف، وعرض رؤية وإستراتيجية الاتحاد الآسيوي التي تهدف إلى نشر اللعبة في مدارس كافة الدول الآسيوية لتوسيع قاعدة الممارسين لها والمساهمة في النهوض بتلك الرياضة الراقية وتطوير التعليم وإعداد أجيال واعدة للمستقبل. كما افتتح الشيخ سطان بن شخبوط بصفته ضيف الشرف، الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية لاتحاد قيرغيزستان وقدم دعماً شمل أجهزة ومعدات للاتحاد القيرغيزي في إطار برنامج المساعدات لاتحادات الشطرنج في الدول الآسيوية. رافق رئيس اتحاد قارة آسيا في زيارته، هشام علي الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي للشطرنج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا