• الأربعاء غرة رجب 1438هـ - 29 مارس 2017م
  05:30    هولاند يعتبر ان خروج لندن من الاتحاد الاوروبي سيكون "مؤلما للبريطانيين"         05:31     سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة: الأسد عقبة كبيرة في طريق حل الصراع         05:33     السعودية: مقتل مطلوبين اثنين والقبض على 4 آخرين في العوامية         05:38     مقتل فلسطينية برصاص الشرطة الاسرائيلية في القدس اثر محاولتها طعن عناصر منها    

«غراب، غربان، غرابيب» جديد إسماعيل غزالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 مارس 2016

القاهرة (الاتحاد)

عن دار العين في القاهرة، صدر كتاب قصصي جديد، للكاتب المغربي إسماعيل غزالي تحت عنوان «غراب، غربان، غرابيب».

سبع عشرة قصة قصيرة، تتوزع ثروتها الحكائية على مساحة 168 صفحة، تطوف في مدار فلكي، متاهي وفانتازي حول شمس الغراب. جاءت عناوينها على التوالي: توطئة الكتاب (مع غراب الإسكيمو في القاهرة)، أهقّار غراب إدغار آلن بو، غربان فان غوغ، غراب بول غوغان، غراب هيتشكوك، غراب تيد هيوز، غراب بيكاسو، سمفونية الغراب، محنّط الغربان، ريشة الغراب، سيّد الغربان الأعمى، رقصة الغراب، ثلج وغربان، غربان طوكيو، غربان برج لندن، صائد الغربان البيض. وفي كلمة ظهر الغلاف نقرأ مقتطفاً من الكتاب: «إنه غراب التشيمسيان إذاً، من منحني صندوقه العجيب لأكسره بدوري، فكسرته واندلعت منه شموس وأقمار ونجوم هذه الحكايات!

هكذا اخترت لهذه المحكيات القصصية عنوان الكتاب الذي هجس به رجل الإسكيمو/‏ أو غراب الإسكيمو في الحلم الرابع، حلم ليلة 7 فبراير 2015. كما حافظت على الرقم (17)، في عدد نصوص الكتاب - بما فيها نص المقدمة - أي رقم الغراب الذي كشفه لي «إدغار آلان بو» في الحلم الثالث، حلم ليلة 6 فبراير 2015».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا