الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أول دفعة من عربات «قطار الاتحاد» تصل إلى ميناء زايد

أول دفعة من عربات «قطار الاتحاد» تصل إلى ميناء زايد
27 ديسمبر 2012
أعلنت شركة الاتحاد للقطارات، المطور والمشغل لشبكة القطارات الوطنية في الدولة عن وصول أول دفعة من عربات المرحلة الأولى من مشروع قطار الاتحاد إلى الدولة عبر ميناء زايد بداية الأسبوع الحالي على متن السفينة “كينغ سبيريت”، حيث كان في استقبال هذه الدفعة من العربات مجموعة من كبار الإداريين والخبراء في الشركة. وتهدف المرحلة الأولى من مشروع السكة الحديدية إلى نقل حبيبات الكبريت من مصادرها في شاه وحبشان إلى ميناء الرويس في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي. وقال الدكتور ناصر سيف المنصوري، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات “إن وصول العربات في الوقت المحدد، يدل على أن هذا المشروع الوطني الحيوي يسير قدماً ووفق الجدول الزمني الذي تم اعتماده”، مشيراً إلى أن “أعمال الإنشاء للمرحلة الأولى من شبكة السكك الحديدية التي تربط شاه وحبشان وميناء الرويس والتي يتم تطويرها بالتعاون مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) تسير وفق الجدول الزمني المحدد، وسيبدأ تشغيلها لنقل حبيبات الكبريت خلال أقل من عام”. وأضاف أن”الشركة حرصت على أن تكون العربات والقاطرات التي ستستخدم في قطار الاتحاد مطابقة لأعلى معايير الأمان والسلامة في العالم، وتطبق آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الشحن الثقيل. نقلة نوعية وتابع المنصوري “صممت هذه القاطرات بعد دراسات وأبحاث مستفضية أجرتها الشركة بالتعاون مع شركائها”، معتبراً أن “مشروع السكك الحديدية سيحدث نقلة نوعية في قطاع النقل في الإمارات، وسيسهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز نمو مختلف القطاعات التجارية، وتوفير فرص العمل للمواطنين والحفاظ على البيئة نظراً لأن القطار الواحد يقلل من الانبعاثات الكربونية الضارة بنسبة 70% إلى 80% مقارنة بالانبعاثات الناجمة عن نقل نفس الكمية بالشاحنات”. وتعاقدت الشركة العام الماضي مع الشركة الصينية الجنوبية للقطارات والمقطورات المحدودة، وهي أكبر مصنع للعربات في العالم، لتوريد 240 عربة مغطاة وذلك لنقل حبيبات الكبريت في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي. تصنيع القاطرات وتعاقدت مع شركة “إلكتروموتيف ديزل”، إحدى أكبر الشركات المصنعة للقاطرات التي تعمل بالديزل والكهرباء في العالم، والتي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها، بهدف تصميم وتصنيع سبع قاطرات للنقل الثقيل ستستخدم في المرحلة الأولى أيضاً، ومن المتوقع أن تصل هذه القاطرات في الربع الأول من عام 2013. وتتميز العربات التي تعاقدت على شرائها شركة الاتحاد للقطارات بأعلى معايير السلامة حيث صممت خصيصاً لتتلاءم مع طبيعة المواد المنقولة في المرحلة الأولى وهي حبيبات الكبريت كما زودت العربات بأغطية محكمة لحماية هـذه الحبيبـات ولضمان نقائها بنسبة تصل إلى 99,9%، فيما تصل القدرة الاستيعابية للمرحلة الأولى التي تشمل شاه - حبشان - الرويس إلى حوالي 22 ألف طن من حبيبات الكبريت يومياً، ما يعنـي أن القطار يستطيع نقل حمولة أكثر من 360 شاحنة. يذكر أن ميناء زايد الذي طورته شركة أبوظبي للموانئ وتديره شركة مرافئ أبوظبي، استقبل أيضاً مجموعة من المعدات والتجهيزات الأخرى المتعلقة بعمليات إنشاء المرحلة الأولى من شبكة السكك الحديدية بما فيها قاطرة تستخدم في عملية وضع العربات على المسار المخصص لها، حيث يشكل الميناء بوابة شركة الاتحاد للقطارات للحصول على المعدات والتجهيزات اللازمة من الموردين من جميع أنحاء العالم. مسيرة التنمية بدوره، قال مارتن فان دي ليندي، الرئيس التنفيذي لشركة مرافئ أبوظبي مدير عام ميناء زايد “إن الشركة تدعم مسيرة التنمية التي تشهدها أبوظبي والخطط الاستراتيجية للإمارة لإنشاء بنية تحتية متطورة وذلك عبر الموانئ التي تديرها وهـي زايد والمصفح والميناء الحـر ومينـاء خليفـة أول مينــاء شـبـه آلي في المنطقـة والـذي افتتـح رسمـياً مؤخراً، حيث تشكل جميعها بوابات إلى الإمارة””. وأشار إلى أن “شركة مرافئ أبوظبي تعمل على ضمان ايصال العربات وغيرها من المعدات والتجهيزات الضرورية لمشروع السكك الحديدية إلى الأمـاكـن المطلوبـة بكل كفاءة، ما يؤكد إلزام مرافئ أبوظبي بالعمل عن كثب مع مختلف الجهات التي تشاركنا نفس الهدف وهو تحقيق رؤية أبوظبي 2030”. وسيتم ربط ميناء خليفة مع شبكة السكك الحديدية الوطنية ضمن المرحلة الثانية التي تتضمن أيضاً ربط الشبكة بكل من الحدود السعودية والعُمانية، موفرة بذلك شبكة نقل متكاملة تمتاز بالكفاءة والفاعلية. خدمة الشحن من جانبه، قال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ “نهنئ شركة الاتحاد للقطارات على وصول عربات المرحلة الأولى إلى ميناء زايد، ونتطلع إلى تشغيل خدمة الشحن بالقطارات من ميناء خليفة بحلول عام 2016 ضمن المرحلة الثانية من المشروع، الأمر الذي من شأنه تعزيز خدمات الشحن في الميناء بشكل خاص ومشروعي ميناء خليفة ومنطقة خليفة الصناعية كيزاد بشكل عام”. يذكر أن شركة الاتحاد للقطارات وقعت اتفاقية رسمية مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) أول عملاء الشركة الرئيسيين ومن خلالها ستعتمد الأخيرة قطار الاتحاد لنقل حبيبات الكبريت من مصادره في شاه وحبشان إلى ميناء الرويس. ويبلغ طول المرحلة الأولى من المشروع 264 كم وقد بدأت أعمال الإنشاء في منطقة المرفأ في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي. ومن المقرر البدء بأعمال التشييد الخاصة في المرحلة الثانية في بداية العام المقبل بعد الانتهاء من إرساء العقود وتمثل هذه المرحلة جزءاً مهماً من الشبكة الوطنية للسكك الحديدية من حيث الحجم والنطاق. المرحلة الثانية ويبلغ طول المرحلة الثانية من المشروع نحو 628 كم وستربط بذلك المراكز الصناعية والحضرية ومنافذ دولة الإمارات العربية المتحدة بدول مجلس التعاون، وذلك مع المملكة العربية السعودية عبر مركز الغويفات ومع سلطنة عمان عبر مدينة العين، فيما سيبلغ طول مسار المرحلة الثالثة للمشروع حوالي 279 كم وسيتم ربط إمارات الدولة ببعضها بعضا. ويتم إنشاء شبكة السكك الحديدية على مراحل بهدف ربط أهم المراكز السكنية والصناعية في الدولة، والتي ستشكل جزءاً مهماً من شبكة السكك الحديدية المزمع إنشاؤها لدول مجلس التعاون الخليجي. وسوف تعمل شبكة القطارات وفقاً لأحدث التقنيات المعتمدة لأنظمة التشغيل، وطبقاً لأعلى المستويات العالمية. وستُمهد هذه الشبكة الطريق أمام النقل السريع للركاب والبضائع على حد سواء، ولتسهم بالتالي في فتح آفاق جديدة في مجال التجارة والنقل الآمن. وعند اكتمال المشروع، ستتمتع المنطقة بشبكة نقل آمنة ذات تكاليف مناسبة تلبي معايير الاستدامة وتربط أرجاء الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، على نحو يقدم مفهوماً جديداً للحركة اللوجستية وسبل النقل في المنطقة. إرساء العطاءات وقد أعلنت الشركة عددا من العطاءات الخاصة بالمرحلـة الأولى من بينها: إرساء عطاء الأعمال الإنشائيـة لاتحـاد شركـات مؤلف من شركات “سايبم”، و”تكنيمونت” الإيطاليتين، وشركة “دودسال للهندسة والمقاولات” و إرساء عطاء استشارات إدارة المشروع لتحالف شركتي “بارسونز- أيكوم” الأميركيتين وإرساء عطاء عوارض السكة الحديدية على شركة “بي سي ام ستريسكون للمشاريع الدولية المحدودة”، حيث ستقوم الشركة الهندية بتطوير منشأة لتصنيع عوارض سكة حديد المرحلة الأولى وإنتاج عوارض سكة الحديد. كما شملت العطاءات اختيار شركة “إلكترو- موتيف ديزل” الأميركية (EMD) لتصميم وتصنيع وتسليم سبع قاطرات عالية التحمّل بحلول سنة 2012 و اختيار شركة «الصين الجنوبية للقطارات والمقطورات المحدودة» لتزويد شركة الاتحاد للقطارات بـ 240 عربة مغطاة لنقل حبيبات الكبريت بالمنطقة الغربية. كما وقعت الاتحاد للقطارات أيضاً مذكرات تفاهم مع شركات وطنية تتطلع إلى اعتماد شبكة السكك الحديدية لتلبية احتياجاتها المتنوعة. ومن بين هذه الشركات: موانئ دبي العالمية، حيث ستقوم شركة الاتحاد للقطارات بتطوير محطة قطارات متعددة الوسائط في ميناء جبل علي وشركة دي أتش إل، حيث تسعى الشركة إلى استخدام شبكة الاتحاد للقطارات فور بدء تشغيل المرحلة الثانية والتي سوف تشهد استكمال الشبكة في إمارة أبوظبي واكتمال كافة الطرق المهمة المؤدية إلى جبل علي وباقي الامـارات ، بالإضافة إلى توسع شبكة السكك الحديدية إلى المنافذ التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة بدول مجلس التعاون، وذلك مع المملكة العربية السعودية عبر مركز الغويفات.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©