• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الحكومة لا تنوي إصدار عفو شامل عن مئات الضباط المدانين قضائيا

أردوغان: تركيا تتعرض «لمؤامرة» تستهدف مستقبلها واستقرارها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يناير 2014

أنقرة (وكالات)- أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الذي تواجه حكومته الإسلامية المحافظة فضحية فساد مدوية، أمس أن بلاده تتعرض لـ»مؤامرة» تستهدف «مستقبلها واستقرارها».

وفي مأدبة غداء في إسطنبول مع عدد من المفكرين والكتاب والصحفيين الموالين للحكومة، جدد أردوغان التأكيد على أن ما يجري هو «مؤامرة» تهدف إلى الإطاحة به من السلطة. وقال في كلمة متلفزة «ما يحاولون فعله هو اغتيال الإرادة القومية».

وهاجم رئيس الوزراء خصوصا القضاة الذين يحققون في قضايا فساد أدت في ديسمبر إلى اعتقال عدد كبير من المسؤولين من المقربين إليه وخصوصا أبناء وزراء وأدت إلى تعديل وزاري واسع. وأضاف «لقد حاولوا القيام بانقلاب قضائي في تركيا (...) لكننا سنواجه هذه العملية، مؤامرة 17 ديسمبر هذه التي تستهدف مستقبل بلادنا واستقرارها».

لكنه أعرب في الوقت نفسه عن ثقته بأن تركيا ستتغلب على الصعوبات الحالية. وقال «لن نسمح بأن يصبح مستقبل تركيا حالكا»، واعداً بالمضي قدما على طريق الإصلاحات الديمقراطية.

وفي الإطار نفسه أكد الرئيس التركي عبدالله جول، الأكثر تحفظا في هذه الأزمة، مساء أول أمس لمواطنيه إنه إذا كانت هناك قضية فساد فلن يتم التعتيم عليها.

وقال جول لقناة تلفزيونية خاصة «إذا تم التعتيم على أعمال فساد فإن المجتمع سيتشتت»، مؤكدا أنه «لا يمكن إخفاء أي شيء، على الذين لم يرتكبوا مخالفة أن لا يخافوا». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا